المحتوى الرئيسى

فرقة الجاز النسائية الألمانية تطوف العالم العربي

07/04 21:23

الجولة التي ستقوم بها الأوركسترا المكونة من اثنتي عشرة عازفةً ستأخذهن إلى بيروت وعمان وغزة وبيرزيت وإربيل وإلى المنامة. وقد تأسست هذه الأوركسترا عام 2010 بمبادرة من دويتشه فيله والمجلس الألماني الموسيقي. وبمناسبة هذه الجولة العربية حاورت دويتشه فيله أنغيليكا نيسير، قائدة الفرقة وعازفة الساكسفون، وتحدثت معها عن دور النساء في الموسيقى وفي كرة القدم بالشرق الأوسط.

دويتشه فيله: لماذا تسافرين إلى هذه المنطقة الخطرة في العالم؟
أنغيليكا نيسير: بدأ كل شيء في عام 2010 عندما قامت دويتشه فيله والمجلس الألماني الموسيقي بتأسيس الأوركسترا بمناسبة البطولة العربية لكرة القدم النسائية في البحرين. قمنا بالعزف هناك وكُلفت بتأليف نشيد افتتاح البطولة. كانت تلك هي المرة الأولى التي نقوم فيها بالعزف كفرقة تكونت خصيصاً لتلك المناسبة، وأحسست بالحسرة بعد انتهاء العرض، لأني لم أكن أريد أن ينفرط عقد الأوركسترا. ولهذا اتصلت بعدة فروع من معاهد غوته الثقافية وعرضت عليهم الفكرة التي نالت إعجابهم، وهي أن تقوم أوركسترا نسائية بالعزف في مناطق مختلفة من العالم.

نيسير مع فرقتها في مهرجان القاهرة للجازBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  نيسير مع فرقتها في مهرجان القاهرة للجاز وهكذا بدأنا في مارس/ آذار من هذا العام بالعزف في مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز. وكانت تجربة رائعة ومؤثرة بالفعل، إذ كان ذلك المهرجان أول حدث فني ثقافي تشهده مصر بعد الثورة وسقوط نظام مبارك. كانت الأجواء في المهرجان فريدة من نوعها، لقد شعرنا بأن الناس يريدون أن يفعلوا شيئاً من أجل وطنهم ومن أجل مستقبلهم. استقبلنا المصريون بحماسة بالغة واستمتعوا بعزفنا كثيراً.

والآن، كيف تحققت هذه الجولة في عدة دول عربية؟
لقد قامت معاهد غوته بتنظيم ذلك. إن إرسال فرقة موسيقية كل أفرادها من النساء هو إشارة سياسية أيضاً، وهو دعم لدور المرأة في المجتمع – ليس عبر التصريحات بل بالأعمال الفنية. ولكن هذه الرسالة ليست في مقدمة اهتمامنا. إننا نريد أن تعزف الفتيات موسيقى جميلة. ربما يفكر الجمهور في كوننا نساء في أول دقيقتين من الحفل الموسيقي، غير أنه سرعان ما ينسى ذلك ولا يلتفت سوى إلى الموسيقى التي نعزفها. غير أني أريد أن أضيف أنه حتى في أوربا ليس هناك عازفات كثيرات، وليس هناك سوى فرق نسائية قليلة للغاية. موسيقى الجاز تفتقد عازفات جيدات.

كيف كان الحفل الذي قدمتموه في البحرين؟ كيف حدث اللقاء بين كرة القدم والموسيقى؟
الأوركسترا النسائية في البحرين خلال البطولة  العربية لكرة القدم للسيداتBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  الأوركسترا النسائية في البحرين خلال البطولة العربية لكرة القدم للسيدات  كانت هذه فكرة شتيفي جونز، رئيسة اللجنة المنظمة لبطولة العالم لكرة القدم للنساء التي تعمل منذ ثلاثة أعوام على زيادة اهتمام الجمهور بكرة القدم النسائية، كما تبذل قصارى جهدها لكي يزيد عدد الفتيات والنساء اللاتي يلعبن كرة القدم على مستوى عال، فألمانيا هي على كل حال بطلة العالم في الكرة النسائية.

ولكن الوضع مختلف في العالم العربي، إذ لا يُسمح في بعض البلدان للفتيات بلعب كرة القدم، ناهيك عن الاشتراك في البطولات. ولذلك كانت البطولة العربية لكرة القدم النسائية نصراً كبيراً. هناك فرق نسائية شاركت في البطولة وتشكلت قبلها بثلاثة شهور فحسب، وهناك فرق كانت موجودة منذ سنوات، مثل الفريق الأردني الذي فاز بالبطولة العربية.

سؤال أخير: لماذا يحتاج العالم في رأيك إلى الموسيقى؟
ولماذا يحتاج العالم إلى السياسية؟ لماذا يجب على البشر أن يتحدثوا إلى بعضهم البعض؟ إن الفن في رأيي، أي تقديم الفن والاستمتاع به، احتياج إنساني ومرآة للوجود البشري. إننا نحتاج إلى الموسيقى مثلما نحتاج إلى الطعام والمأوى.

 

أجرت الحوار لويزا شيفر (س ج)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل