المحتوى الرئيسى

وفد دائرة الشؤون المالية بعجمان يطلع على النظام المالي الحكومي بالشارقة .

07/04 21:19

الشارقة في 4 يوليو / وام / اطلع وفد دائرة الشؤون المالية والإدارية بعجمان على نظام الربط المالي الآلي الحكومي " تكامل " لدوائر وهيئات حكومة امارة الشارقة الذي يعتمد على نظام الأنشطة والنتائج ويجسد الفكر الحكومي المنظم بحيث تعمل الحكومة من خلاله بلغة واحدة وعلى نسق واحد فضلاً عن خلق روح المنافسة بين الشركات.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقد بمقر دائرة المالية المركزية بحكومة الشارقة بحضور وليد الصايغ مدير الدائرة وعدد من مدراء الإدارات بالدائرة والوفد الضيف برئاسة المهندس احمد محمد الحمادي مدير ادارة الشؤون الإدارية بدائرة الشؤون المالية والإدارية بعجمان .

وأكد الصائغ حرص الدائرة على تزويد كافة الجهات الحكومية بالدولة وعلى المستوى العربي بتجربة امارة الشارقة الناجحة في تطوير النظام المالي الحكومي الذي استحدثته دائرة المالية المركزية بالشارقة واطلقت عليه نظام الربط المالي الإلكتروني " تكامل " وهو النظام الذي يطبق لأول مرة على مستوى الوطن العربي ويتيح خاصية الربط الالكتروني آليا مع جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية في الامارة.

واضاف ان هذه التجربة منبثقة من بيئة العمل المالي العربي وبالتالي فإنها تمتاز بسهولة القبول والتطبيق ويمكن ان تساهم في تطوير الأنظمة المالية الحكومية في المؤسسات المحلية بالدولة وعلى المستوى العربي بكلفة بسيطة .

وقال الصايغ ان نظام تكامل يعتبر بداية وقاعدة لمشاريع تطويرية أخرى لتحقيق أهداف وطموحات حكومة الشارقة في التحديث والتطوير في المجالات التي تعني بها الحكومة الالكترونية بهدف تسهيل الاجراءات وتطوير عمليات الربط مع الدوائر الحكومية ومتابعة المعاملات وسرعة انجازها.

وأشار الى ان الإجتماع تضمن تقديم عرض الكتروني عن البرامج المستخدمة في النظام والذي جرى من خلاله تطوير 11 برنامجا اهمها الحسابات والموازنات والمشتريات الحكومية وتقارير الإدارة العليا ..مؤكدا ان المشروع يمثل نقلة حضارية تعكس الوجه الحضاري للامارة في استخدام افضل التقنيات الحديثة لتسهيل الاجراءات المالية بين الدوائر الحكومية المختلفة وتقديم خدمات راقية متسمة بالجودة والتميز.

وأوضح الصايغ ان من أهم مميزات النظام المالي الحكومي بالشارقة توفير نظام حماية متكامل من أجل ضمان سرية وخصوصية البيانات وتوفير واجهات تطبيق سهلة الاستخدام ومجموعة كبيرة من التقارير المالية والادارية وامكانية الانتقال الى العمل بموازنات البرامج والاداء وترابط المستندات والدورة المستندية وامكانية ادارة حجم ضخم من البيانات وعدد كبير من المستخدمين وبكفاءة كبيرة وتوفير جميع التقارير والكشوف حسب ما هو معمول به بالمؤسسات الحكومية وسهولة متابعة الجهات الرقابية " الرقابة المالية " لتقارير البرنامج بشكل يضمن عدم ازدواج العمل وتقليل هدر الوقت وعدم اعادة ادخال المستندات مرة اخرى والتعامل مع كم كبير من البيانات المالية بسهولة يسر.

وأكد ان مشروع نظام الربط المالي الآلي جاء تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبمتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولى عهد ونائب حاكم الشارقة حيث يعتبر أحدث وأفضل مشروع متكامل من نوعه على المستوى العربي مما يجعل امارة الشارقة سباقة في تطوير الانظمة المالية المتكاملة للموازنات والمحاسبة والمشتريات الحكومية وبحيث أصبحت امارة الشارقة أول حكومة على المستوى العربي تستخدم نظام الربط المالي الذي يتيح خاصية التواصل مع الدوائر.

من جانبه قال المهندس احمد محمد الحمادي مدير ادارة الشؤون الإدارية بدائرة الشؤون المالية والإدارية بعجمان ان زيارة دائرة المالية المركزية بحكومة الشارقة تأتي للإطلاع على تجاربهم بخصوص نظام التقييم والتأهيل للمقاولين والموردين بحكومة الشارقة ونظام المشتريات والمخازن وعلى اللوائح التنفيذية والأنظمة التي تدعم النظام المالي والإستفادة من خبراتهم وتجاربهم الناجحة .

وأعرب عن شكره لتعاون المسؤولين بدائرة المالية المركزية بالشارقة والذي تمثل بتقديم شرح شامل والإجابة على الإستفسارات حول الأنظمة المالية الحديثة المتوفرة في حكومة الشارقة بما فيها نظام تكامل ونظام تأهيل وتقييم الموردين والمقاولين والإستشاريين وغيرها.

وأشار الى ان دائرة الشؤون المالية والإدارية بعجمان تعتزم تنظيم برنامج زيارات لتبادل الخبرات يشمل زيارة دائرة الأشغال العامة بالشارقة خلال الأسبوع المقبل تتبعها زيارة الدوائر المالية وغيرها من الدوائر الحكومية في كل من أبوظبي ودبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل