المحتوى الرئيسى

شرف فى الإمارات.. ومصريون يطالبون بإنشاء صندوق معاشات للمغتربين

07/04 21:15

وصل الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء المصرى، الإثنين إلى دولة الإمارات حيث استقبله الرئيس الإماراتى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وعدد من مسؤولى الدولة بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الإماراتيين لبحث سبل الاستثمار فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

ومهد لزيارة شرف إلى الإمارات السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخار الذى قام لأول مرة بحضور عدة لقاءات فى إمارات ومدن مختلفة بدولة الإمارات مع مصريين مقيمين هناك للاستماع إلى اقتراحاتهم وملاحظاتهم على عكس زياراته السابقة التى كانت تقتصر سنوياً على اجتماع واحد فى دبى. قال عبدالحكم إن الكتلة التصويتية للمصريين فى الخارج ستلعب دوراً كبيراً فى رسم مستقبل مصر خلال المرحلة المقبلة مشيراً إلى أن عدد المغتربين المصريين يصل إلى 9.8 مليون نسمة وينتمى إليهم ما يقرب من 30 مليون مواطن فى الداخل، ويدعمون الاقتصاد الوطنى بما يقرب من 9.7٪.

وأكد الجندى خلال لقائه أعضاء من الجالية المصرية بالإمارات فى الندوة التى نظمها النادى المصرى فى عجمان، أن التحدى الذى يواجه مصر حالياً هو عودة الثقة فى جهاز الشرطة، لافتاً إلى أن الأمن كان قد استقر بشكل كبير قبل أحداث مسرح البالون، وانتقالها إلى ميدان التحرير مما أعاد الوضع إلى الوراء كثيراً.

وأقر عبدالحكم بصحة شكاوى عدد كبير من أفراد الجالية المصرية من التمييز بينهم وبين نظرائهم فى مصر فى رسوم الالتحاق بالجامعات مطالبين بإلغاء كلمة وافد من على شباك التنسيق حتى لا يشعر المصرى المسافر بأنه غريب فى بيته.

وقال إن وزارة الخارجية المصرية لها تاريخ وسمعة عالمية ولن تسمح بإهانة أى مصرى فى الخارج، وإنها لن تكون شركة علاقات عامة فى أى يوم من الأيام وطوال تاريخها تقوم بالدفاع عن حقوق المصريين فى الخارج، مشيراً إلى أن محاكمة رموز الفساد من النظام السابق لا يمكن الإسراع فيها حتى تتمكن مصر من استرداد أموالهم المهربة للخارج، لأن ذلك يتطلب شرطا أساسيا هو حصول المتهمين على محاكمة قانونية سليمة وعادلة، وأبدى عبدالحكم استعداده لنقل شكاوى المصريين بالخارج واقتراحاتهم إلى المسؤولين فى مصر، تسمح مثل اقتراح أحد المصريين بعمل صندوق معاشات للمصريين المغتربين يقوم من خلاله كل مصرى بدفع مبلغ شهرى يسترده عند عودته إلى مصر حتى لا يكون عبئاً على الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل