المحتوى الرئيسى

ثروة معدنية ضخمة تخرج من قاع المحيط الهادى لصناعة محركات السيارات الهجين

07/04 20:34

قال فريق خبراء من جامعة طوكيو إنه من المحتمل أنهم عثروا على كميات كبيرة من معادن الأرض النادرة في قاع المحيط الهادئ، وتعد هذه المعادن مكونا مهما في المنتجات عالية التقنية.

ويقال إنه تم العثور على هذه العناصر على أعماق تتراوح بين ثلاثة آلاف وخمسمائة متر إلى ستة آلاف متر في شمال المحيط الهادئ وجنوبه قبالة هاواي.

وراقب الأستاذ المساعد بجامعة طوكيو ياسوهيرو كاتو المياه الساخنة المنبعثة بسبب النشاط البركاني والتي تجذب المعادن الأرضية النادرة. وقام بتحليل عينات طينية جمعت من قاع المحيط.

وعثر كاتو في نحو ألفي عينة أخذت من ثمانية وسبعين موقعا على كثافة عالية من عنصر الديسبروزيوم الذي يدخل في صناعة محركات السيارات الكهربائية والهجين، كما عثر على عنصر التيربيوم الذي يدخل في صناعة أجهزة التلفزيون.

وقلت وسائل اعلام يابانية يوم الاثنين عن باحثين يابانيين انه تم اكتشاف مخزونات ضخمة من المعادن الارضية النادرة في قاع المحيط الهادي وحجمها اكثرالف مرة من تلك الموجودة على الارض.

وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية ان كمية الودائع تقدر بمئة مليار طن.

وقالت التقارير انهم يعتقدون انها تكمن على عمق ما بين 3500 الى 6000 متر وتغطي منطقة تقدر مساحتها باكثر من 11 مليون متر مربع.

وتشدد الصين التي تنتج 97 بالمئة من امدادات المعادن الارضية النادرة على مستوى العالم التجارة في المعدن الاستراتيجي الذي يستخدم في الالكترونيات عالية التقنية والمغناطيسيات والبطاريات مما يتسبب في مخاوف عالمية بشأن الامداد ويثير قفزات في الاسعار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل