المحتوى الرئيسى

خضر : أطالب النقابة بالانحياز لأوجاع السينمائيين

07/04 20:29

الدكتور محمد خضر هو احد الوجوه المرشحة لانتخابات مجلس نقابة السينمائيين .. والرجل للحقيقة يجمع بين شيئين غاية في الاهمية الاول انه يقظ الضمير ولدية رؤية كاملة لتصحيح حال وواقع السينمائيين .. والثاني هو انه اكاديمي وليس غريبا عن السينما ولذا يشارك السينمائيين همومهم ويشعر بها .. تخرج  محمد خضر  في معهد السينما وحصل علي شهادة الماجستير بتقدير امتياز عام 2005 وحصل علي شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولي في العلوم السينمائية في .2008

حول رؤية الدكتور محمد خضر للعمل النقابي في مصر وكيفية النهوض بمستوي السينمائيين مهنيا ومعيشيا .. ومحاور برنامجه الانتخابي أجرينا هذا الحوار :

0في البداية كيف تري مصر بعد احداث ثورة 25 يناير ؟ مصر بكل تأكيد تمشي في الطريق السليم .. انا متفائل الي حد كبير واملي أن نتقدم للأمام .. نحن الان نتحرك بروح ثورة 25 يناير وهذه الثورة كفيلة بتغيير وجه مصر الي الافضل وتصحيح كل الأوضاع الخاطئة .. باختصار مصر الان مختلفة تماما حتي لو كانت هناك شواهد مزعجة ومحبطة مثل المظاهرات الفئوية بمرور الوقت سوف يعود الهدوء .

* اعلم جيدا انك تقدمت لخوض تجربة الانتخابات عام 2004وبعد ذلك رفضت تكرار التجربة مرة ثانية ؟

معك حق .. كانت لي تجربة مؤلمة قبل ذلك في الانتخابات .. ويعلم الكثيرون كيف كانت الانتخابات تدار وكيف كان التزوير والتربيطات تتحكم في عملية الاختيار .. تعرضت للتزوير ودفعت ثمن جبروت نظام يريد نقابات تفصيل .. واعضاؤها مطالبون برفع رايات الولاء والطاعة للنظام .. ادركت انه ليس عدلا خوض الانتخابات تحت مظلة نظام يلعب ويتاجر بإدراة الناخبين.

*معني كلامك انك ترهان علي تغير المناخ الحالي ولديك أمل في اجراء انتخابات مطابقة لكل مواصفات الجودة ؟

بكل تأكيد .. أراهن علي مصر الجديدة .. مصر التي تفيض بالوعي والحرية .. مصر التي تعوم في بحر من الشفافية والنزاهة .. وبالمناسبة انا كنت قد قررت الانسحاب من هذه الانتخابات لانني لمست واكتشفت وجود اكثر من 80 مرشحا وجميعهم اسماء مشرفة ولذا فكرت في الانسحاب .. لكني تراجعت وقررت خوض الانتخابات بعدما انسحب عدد كبير من المرشحين وعدلوا عن الترشح .. وجدت مجموعة كبيرة بفضل الله .. تحبني وتطلب مني نزول الانتخابات وبعد تفكير عميق قررت العودة .. واملي ان اكون بكل تأكيد عند حسن ظن زملائي الذين اتمني خدمتهم و تحسين أوضاعهم.

*وما هي اولويات العمل في برنامجك الانتخابي ؟

الاساس من وجهة نظري هو اولويات التنفيذ.. وهناك اشياء مهمة تشغل بالي كثيرا منها مثلا مشكلة التشغيل فهناك قصور في التشغيل بسبب توقف عجلة الانتاج وانا ابحث عن طرق ووسائل لحل هذه المشكلة المهمة .. ثانيا الرعاية الصحية يجب توفير رعاية صحية جيدة لكل اعضاء النقابة وثالثا العمل علي تحسين وزيادة معاش الاعضاء حتي يتناسب مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها .. ويستطيع الاعضاء الحياة بشكل كريم والتغلب علي غول الغلاء الذي طال كل شيء.

0بماذا تقصد اولويات التنفيذ .. وكيف تري حل أزمة التشغيل ؟

اقصد ضرورة اتخاذ خطوات جادة .. ففي قضية التشغيل الناجمة عن تراجع مؤشر الانتاج للخلف أري أنه يجب ان تقوم الدولة بدورها في دعم عمليات الانتاج خاصة بالنسبة للأفلام المستقلة .. يجب ان تعلم أن القطاع الخاص مهما بلغت امكانياته ضعيف لان السينما في اول الامر واخرة صناعة ورأس المال جبان .. وهذا يعني ان القطاع الخاص لن يغامر من اجل حل ازمة التشغيل لكن الدولة بما تملكه من امكانيات تستطيع احتواء الأزمة وتوفير فرص عمل عادلة لذا يجب مطالبة الدولة ممثلة في وزارة الثقافة في دعم عمليات الانتاج .. وفي التليفزيون يجب الاستفادة من الكوادر المهمومة والمسئولة عن صناعة العمل الدرامي .. وأري أنه من الضروري توجية ميزانية شراء المسلسلات الي ميزانيات انتاج لتوفير فرص عمل

*هل تتوقع وجود تربيطات ومؤامرات في الانتخابات القادمة ؟

لا أتوقع ذلك .. ولكن حتي لو وجدت تربيطات او مؤامرت فهناك رهان كبير علي اعضاء الجمعية العمومية الذين اثق في امتلاكهم وعيا كبير يمكنهم من الفرز والاختيار ..

*افهم من كلامك أنك لا تنتمي إلي قائمة؟

فعلا لا أنتمي الي قائمة .لاني ضد لعبة القوائم . فأنا أخوض الانتخابات ببرنامج انتخابي مثل كل الناس واملي كبير في الفوز باصوات زملائي الذين أراهم يستحقون حياة افضل وواقع احسن بكثير.. ويجب ان تعلم ان المجلس القادم لن يكون مقدس و مطالب بالانحياز لأحلام وامال اعضاء الجمعية العمومية. ا

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل