المحتوى الرئيسى

الحكم بسجن «بن علي» 15 عامًا بتهمة حيازة سلاح وآثار و«نية الاتجار بالمخدرات»

07/04 20:35

أدانت محكمة تونسية غيابيًا، الاثنين، الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي بحيازة أسلحة بدون ترخيص ومخدرات بنية الاتجار بها وحيازة قطع أثرية بدون ترخيص فيما يعرف إعلاميًا باسم قضية «قصر قرطاج»، وحكمت عليه بالسجن لمدة 15 عامًا، في جلسة انسحب منها فريق دفاعه قائلاً إنه لن يشارك في محاكمة غير عادلة.

وقال القاضي تهامي الحفيان إنه تم الحكم بسجن زين العابدين بن علي لمدة 15 عاما وستة اشهر وغرامة مالية قدرها 108 آلاف دينار.

وفصّل القاضي أن بن علي نال خمس سنوات سجن لإدانته بحيازة سلاح دون رخصة، وعشر سنوات من أجل نية الاتجار في المخدرات، و6 أشهر لحيازة قطع أثرية دون رخصة.

وقال محققون إنهم عثروا في قصر قرطاج، مقر رئاسة الجمهورية في العاصمة تونس، على قطع أثرية ومخدرات وأسلحة.

وهذا ثاني حكم بالسجن يصدر ضد بن علي في أسبوعين. وكانت محكمة تونسية قضت في 20 من الشهر الماضي بسجن بن علي وزوجته 35 عاما لكل منهما بتهم نهب أموال.

وقال المحامي الناصر العيوني للصحفيين إن مثل هذه المحاكمات المتسرعة من شأنها أن تعطل مسار جلب بن علي من السعودية التي لجأ اليها في 14 يناير بعد ثورة شعبية أنهت 23 من حكمه وفجرت ما أصبح يعرف بالربيع الديمقراطي العربي.

وأضاف «مثل هذه المحاكمة المتسرعة وغير العادية لا يمكن أن تساعدنا في جلبه ولا يمكن أن تؤدي إلى تعاطف الرأي العام الدولي».

وانسحب فريق الدفاع عن بن علي اليوم الاثنين من محاكمة غيابية له بتهم الاتجار في المخدرات وحيازة أسلحة قائلين انهم لن يشاركوا في محاكمة غير عادلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل