المحتوى الرئيسى

إيران: مستعدون لإغلاق مضيق هرمز إذا ما تعرضنا لتهديدات

07/04 18:05

طهران- وكالات

قال قائد قوات حرس الثورة الايرانية اللواء محمد علي جعفري ان اغلاق مضيق هرمز مازال الخيار المطروح على جدول قواته في حال وقوع تهديدات خارجية لكن لدى الحرس خطط دفاعية لمواجهة "تهديدات الاعداء "المحتملة في المياه الدولية.

وقال اللواء جعفري في تصريح نقلته الاثنين وكالة مهر للانباء ان اغلاق مضيق هرمز "مازال هو الخيار المطروح على جدول اعمال قوات الحرس في حال وقوع تهديد ما".

لكنه لفت الى ان قوات الحرس "لن تكتفي بذلك الخيار مطلقا وهي تملك حاليا استراتيجية لاستخدام قدراتها الدفاعية لمواجهة الاعداء خارج منطقة مضيق هرمز وفي المياه الدولية اذا ما تعرضت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الي تهديدات هناك".

من جهة أخرى لفت اللواء جعفري "الى وجود معطيات تشير الى ان الاعداء بصدد تنفيذ اعمال ارهابية واغتيالات من اجل زعزعة الأمن في البلاد"، من دون أن يعطي اي تفاصيل إضافية.

لكنه قال "ان كل مخططات اعداء ايران باءت بالفشل، ومن الطبيعي في هذه الظروف تتجه القوى المعادية للثورة الاسلامية نحو القيام بالاغتيالات الجسدية وزعزعة الأمن".

واشار الى القدرات الصاروخية الايرانية التي عرضت في "مناورات الرسول الاعظم - 6"، معتبرا ان إطلاق الصواريخ من مخازن تحت الأرض وتخزين الصواريخ في اماكن متباعدة بالإضافة الى الاستفادة من عنصر المفاجئة في الموعد والمكان، والتي عرضت في هذه المناورات" تمثل بعض القدرات الهامة التي دأبت على تحقيقها القوات المسلحة الايرانية لسنوات طويلة".

وفي السياق أكملت الغواصات الإيرانية الإثنين أول مهامها فى أعالى البحار التى استغرقت ما يقرب من شهرين فى البحر الأحمر وخليج عدن وعادت إلى قواعدها .

وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن الغواصات الإيرانية أنهت مهمة استغرقت شهرين فى خليج عدن حيث قامت بالدفاع عن سفن الشحن وناقلات البترول الإيرانية من الهجمات المستمرة للقراصنة الصوماليين.

وتجرى البحرية الإيرانية دوريات لمكافحة القرصنة فى خليج عدن منذ نوفمير 2008 ، فى أعقاب اختطاف القراصنة الصوماليين سفينة إيرانية مستأجرة قبالة السواحل اليمنية.

يشار إلى أن خليج عدن - الذى يربط المحيط الهندى بقناة السويس والبحر المتوسط - يعتبر ممر طاقة هاما حيث أنه يتم نقل بترول الخليج وإيران إلى الدول الغربية عبر قناة السويس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل