المحتوى الرئيسى

"المؤتمر الاسلامى" تختار شعارا جديدا يرمز الى دوران العالم حول الكعبة

07/04 17:51

جدة - أ ش أ

قامت منظمة المؤتمر الإسلامي بتغيير الشعار الذي يعكس رؤية المنظمة الجديدة وشعوبها تزامن باستبدال اسمها الجديد" منظمة التعاون الإسلامي " بعد أربعة عقود مضت من عمر المنظمة.

وأوضح بيان صادر عن المنظمة اليومالاثنين أن الشعار الجديد يتألف من 3 عناصر ترمز إلى الكينونة الواحدة للعالم الإسلامي, والتفافه حول الكعبة المشرفة, فيما تتمثل الكرة التي تضم خطوط الطول والعرض في المساحة الجغرافية الشاسعة للعالم الإسلامي, لتشكل من خلال تقاطعها الدول الأعضاء في المنظمة , أو اللبنات المكونة لهذا الجسد الممتد على أربع قارات.

كما أوضح "البيان" بأن توسط الكعبة المشرفة للشعار الجديد يرمز إلى دوران العالم حول مركزه المقدس " أي الكعبة " التي تعبر عن مضامين الدين المشترك, فضلا عن التماهي بين الشعوب الإسلامية وانسجامهم روحيا وعقائديا, لهذا انتصفت الكعبة الدائرة باعتبارها نقطة ارتكاز الأرض.

وأشار "البيان" إلى أن إحاطة الهلال الذي يرمز للاسلام, بالشعار الجديد كإحاطة السوار بالمعصم , ويعطي دلالة بدورانه حول بقية عناصر الشعار عن التماسك والتضامن, لتتجلى معاني الشعار في الكرة التي تشير إلى الجغرافيا الإسلامية والشعوب, التي تنسجم ضمن طوق من الأهداف النبيلة التي تسبغ معتقداتها, بينما تنبض الكعبة في صدر الشعار كقلب خافق يشكل روح المنظمة وإيمانها الراسخ.

ونوه "البيان" إلى أن اسمها الجديد يتماشى مع دعوة برنامج العمل العشري الداعي إلى تحقيق أهدافها التي لم تكن محصورة في زمن أو جغرافيا واحدة لا تتغير, وإنما تعكس مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وأكد "البيان" أن المنظمة لم تسعى من هذا التغيير إلى إيجاد هوية جديدة في الألفية الثالثة , بقدر ما هو عنوان عريض يترجم واقع "التعاون الإسلامي" ويحقق أهدافها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل