المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: 9 مليارات جنيه لأصحاب المعاشات

07/04 17:41

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الاثنين عدة عناوين أبرزها: 9 مليارات جنيه لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات، و 93.58% نسبة النجاح فى الدبلومات الفنية لنظام 5 سنوات و61.63% للثلاث، وإعلان الملامح النهائية لبرنامج الإسكان الاجتماعى خلال أيام، وتحذيرات أمنية لأسر شهداء السويس من خطة بلطجية لإفساد محاكمة المتهمين بقتل الثوار، والعرابي: لا أزمات مع أمريكا.. تواصل الإخوان في إطار انفتاح المجتمع المصري، وم‮. ‬شيمى‮:‬‮ ‬الكارت الذكى المدفوع مقدما للطلبة بالمترو‮ ‬من العام القادم.

الاهرام

تحت عنوان "9 مليارات جنيه لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات" ذكرت صحيفة الأهرام أن الدكتور سمير رضوان وزير المالية قال :إن الموازنة تضمنت زيادة أعداد الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي ليصل عددها إلي 1,5مليون أسرة بزيادة 300ألف أسرة عن العام المالي السابق، مع رفع الحد الأدني لهذا المعاش بنسبة 25% ليصل إجمالي مخصصاته إلي 1,6مليار جنيه.

وأضاف رضوان أنه تم تخصيص مبلغ 2,8 مليار جنيه لفرق العلاوة في المعاش للذين خرجوا من المعاش عام 2008 وقبل ذلك، حيث تقرر صرف علاوة للعاملين بالدولة نسبتها 30% ولكن تمت هذه العلاوة لأصحاب المعاشات بنسبة 20% فقط وتبين أن هذا الأمر غير دستوري لإعطاء أصحاب المعاشات زيادة نسبتها 30% وبدون حد أقصي، كما تم تخصيص3,5 مليار جنيه في الموازنة الجديدة لزيادة العلاوة الخاصة بأصحاب المعاشات بنسبة15%.

وفى خبر ثان تحت عنوان " 93.58%نسبة النجاح فى الدبلومات الفنية لنظام 5 سنوات و61.63% للثلاث" ذكرت الصحيفة أن الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم - اعتمد نتائج امتحانات الدبلومات الفنية بمختلف تخصصاتها نظامى السنوات الثلاث والخمسة ، وبلغت النسبة العامة للنجاح للأولى 61.63% والثانية 93.58% .

وأعلن الدكتور محمود أبو النصر رئيس قطاع التعليم الفنى بالوزارة فى المؤتمر الصحفى أمس - أسماء أوائل الدبلومات الفنية نظام 5 سنوات ، حيث حصل على المركز الأول الطلاب : أسماء إبراهيم عبد السميع غريب (التعليم التجارى) بنسبة 96.2% بمدرسة شبين الكوم الفنية المتقدمة التجارية بالمنوفية، وهاجر طارق محمود على الحفناوى (التعليم الزراعى) بنسبة 83.7% بمدرسة مسطرد الزراعية المتقدمة بالقليوبية ، وحاتم أحمد كمال السباعى (التعليم الصناعى) بنسبة 96.8% بالمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بالقاهرة.

وفى الدبلومات الفنية نظام السنوات الثلاث حصل على المركز الأول الطالبات : سماح عاطف السيد ( التعليم التجارى) بنسبة 97.2% بمدرسة الزهور التجارية بنات ببورسعيد، وشيماء أحمد عبد النبى محمد (التعليم الزراعى) بنسبة 86.6% بمدرسة بنى عبيد الزراعية بالدقهلية ، وداليا سعيد على موسى ( التعليم الصناعى) بنسبة 93.2% بمدرسة الجيزة الثانوية الفنية بنات بالجيزة.**

الشروق

تحت عنوان "إعلان الملامح النهائية لبرنامج الإسكان الاجتماعى خلال أيام" ذكرت صحيفة الشروق أن د. فتحى البرادعى وزير الإسكان - سيعلن خلال أيام عن تفاصيل برنامج الإسكان الاجتماعى الجديد المقرر البدء فية اعتبارا من يناير المقبل وخصصت له الحكومة الحالية نحو 10 مليارات جنيه لبدء المشروع الذى يستهدف بناء مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات بمعدل 200ألف وحدة سكنية سنويا على أن تكون هذه الوحدات مساحات 70 و 90 مترا.

وفى خبر ثان تحت عنوان " تحذيرات أمنية لأسر شهداء السويس من خطة بلطجية لإفساد محاكمة المتهمين بقتل الثوار" ذكرت الصحيفة أن عددا من أسر شهداء الثورة بالسويس أكدوا أنهم تلقوا تحذيرات من أجهزة أمنية بمخطط أعده بلطجية مأجورون يقوم على اختلاق مشاجرة مع أجهزة الأمن داخل محكمة التجمع الخامس بالقاهرة، حيث تنعقد رابع جلسات محاكمة اللواء محمد عبدالهادى حمد مدير أمن السويس وآخرين.

وقال على جنيدى والد الشهيد إسلام : تراجعنا عن السفر إلى القاهرة والانضمام إلى المعتصمين بميدان التحرير يوم الثلاثاء بعد أن تم الكشف عن مجموعة البلطجية الذين حاولوا الخروج من السويس داخل الأتوبيسات التى كانت ستنقل أسر الشهداء إلى الاعتصام ، فقررنا تفويت الفرصة عليهم بعدما تأكدنا من أن هناك خطة مدبرة لافتعال معركة سيتم استخدامنا خلالها لضرب المعتصمين وقوات الأمن، لذلك قمنا بمراجعة الأسماء الخاصة بأسر الشهداء قبل التحرك من السويس.**

الاخبار

تحت عنوان "العرابي: لا أزمات مع أمريكا.. تواصل الإخوان في إطار انفتاح المجتمع المصري" ذكرت صحيفة الاخبار ان وزير الخارجية محمد العرابي نفى أية أزمات مع أمريكا مؤكدا أن العلاقات بين البلدين جيدة، مشيرا إلي ان تواصل الاخوان المسلمين مع الامريكان يأتي في إطار أن المجتمع المصري الآن مفتوح ويتحاور مع العالم بأسره، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر القنصلية والذي يعد المؤتمر الأول في تاريخ القنصلية بجدة.

وقال العرابى: إن مصر تفتح صفحة جديدة مع كافة الدول بما فيها إيران مشيرا إلي أن دول الخليج تربطها علاقات عادية مع إيران، في الوقت نفسه شدد في أن عروبة واستقرار وأمن الخليج من الأولويات المصرية.

فيما أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل علي استعداد السعودية لتقديم أية مساعدات لمصر وشعبها دون أن تطلب مدللا علي ذلك بمبادرة الاربعة مليارات دولار التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ووعد الفيصل بحل مشاكل المصريين بالسعودية.

وفى خبر ثان تحت عنوان "م‮. ‬شيمى‮:‬‮ ‬الكارت الذكى المدفوع مقدما للطلبة بالمترو‮ ‬من العام القادم" ذكرت الصحيفة ان المهندس محمد شيمي رئيس‮ ‬الشركة المصرية لمترو الانفاق أعلن انه سيتم استخراج اشتراكات الطلبة بالمترو بالكارت الذكي المدفوع مقدما بدءا من العام الدراسي القادم‮. ‬

واضاف الشيمي ان الكارت الذكي يتيح شحن الرصيد لاي عدد من الرحلات ويساهم في القضاء علي الزحام أمام منافذ بيع التذاكر‮، وأكد الشيمي ان الشركة الاسبانية تقوم حاليا بتركيب ماكينات لعبور الركاب باستخدام الكروت الذكية‮، ‬مشيرا انه سيتم خلال ‮٣ ‬شهور تركيب وتشغيل ‮٠٠٦ ‬بوابة عبور بجميع محطات خطي المترو بتكلفة ‮٥٤ ‬مليون جنيه لاحلال الابواب الجديدة بالقديمة‮.

الجمهورية

تحت عنوان "الثروة المعدنية قادرة على توظيف 15 مليون شاب" ذكرت صحيفة الجمهورية ان الدراسات التى اجريت على قطاع الثروة المعدنية أكدت امكانية توفير 15 مليون فرصة عمل مميزة مباشرة او غير مباشرة وامكانية اقامة قاعدة صناعية عملاقة على مايقرب من 1500 معدن وصناعة.

قالت الصحيفة برغم ان 95% من مساحة مصر صحاري مليئة بكنوز وثروات طبيعية لا تقدر بثمن إلا ان الثروة المعدنية لا تمثل إلا 1.5% من الدخل القومي فقط، كما اكدت الدراسات ان قطاع الثروة المعدنية يمكنه ان يكون مصدرا هاما لاستيعاب الاستثمارات العالمية، نظرا لتوافر المشروعات التى يمكن الاستثمار فيها كما ان القطاع يمكنه ان يساهم بفاعلية فى دعم الاقتصاد القومى وامكانية ان يكون مصدرا هاما للنقد الاجنبى وتتفوق عائداته على البترول والسياحة وقناة السويس.

وفى خبر ثان تحت عنوان "نصف طن ذهب في رقبة الحاذق والألفي وجاكوب الإسرائيلي" ذكرت الصحيفة ان الذهب نموذج جديد لإهدار ونهب ثروات مصر الطبيعية ولأنه الأغلي بين أشقائه من المعادن فإن الفساد والتلاعب بهذا الملف كان بحجم وقيمة المعدن.

وقالت الصحيفة ان المحاسب حسام زغلول رئيس المجموعة المصرية للتعدين تقدم بعدة بلاغات للنائب العام ونيابة الأموال العامة يتهم شركة ماتز هوللنجز القبرصية التي منحت حق الاستغلال لمنجم حمش مصر ومنجم دنجاش لانتاج الذهب وسامح فهمي وزير البترول الأسبق والدكتور زينهم الألفي نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الثرورة المعدنية سابقا والرئيس الحالي لشركة مايكا ستار لانتاج الذهب وغيرهم بالاستيلاء علي المال العام والتربح وإهدار حق الدولة وادخال شريك رئيسي اسرائيلي يدعي "جاكوب بليجنستورفر" ومخالفة اتفاقية انتاج الذهب.

كما قام كل من سامح فهمي وزينهم الألفي بتسعير الوقود المخصص لشركة حمش مصر بسعر مدعم 60 قرشا للتر عندما كان سعره 90 قرشا ثم 78 قرشا عندما أصبح سعره 110 قروش للتر مما سهل لشركة حمش التربح علي حساب المال العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل