المحتوى الرئيسى

قانوني سعودي يحذر العملاء من نفقات خفية يدفعونها للبنوك والشركات

07/04 16:58

دبي – العربية.نت

كشف عضو مجلس الشورى السعودي فهد بن حمود العنزي عن وجود خفايا في التعاملات المالية يجب إطلاع العملاء عليها قبل إقدامهم على الحصول على قرض أو شراء تذكرة طيران أو استئجار سيارة.

وأوضح العنزي، في مقالة نشرتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن هناك عن بعض أنواع التأمين لا نلحظ وجودها في حين أنها تتغلغل في تعاملاتنا المالية اليومية، حيث أننا ندفع الكُلفة المترتبة عليها دون علم أو حتى نعرف الدافع الذي أدى إلى وجودها أو ما إذا كان لنا فيها حقوق أم لا.

وأضاف الخبير القانوني أن العائد من هذه العقود الخفيّة يذهب إلى مصلحة شخص آخر ويستأثر بها، بل ويطالبنا بما يفترض أن هذه العقود الخفية قد كفته عناء الحصول على المال منا.

ولفت إلى أن "بعض البنوك تغري بقولها لهم إنه في حالة الوفاة ـ لا سمح الله ـ لا تتم مطالبة الورثة بسداد أقساط القروض، فبعض المقترضين يعتقد أن البنك يسامح ورثة العميل المقترض في سداد بقية الأقساط كرماً منه وتقديرا لظروف الورثة، بينما الأمر هو غير ذلك تماماً، فالبنك قبل أن يصرف مبلغ القرض للعميل يقوم بإبرام وثيقة تأمين على حياة هذا العميل، أي تأمين ضد الوفاة فهو يهدف إلى استرداد حقوقه عن طريق هذا التأمين". وأكد أن شركة التأمين هي التي تسدد القرض للبنك من دون أن يدري العميل أنه قد دفع كُلفة هذا التأمين عن طريق العمولات التي يتحملها نتيجة حصوله على هذا القرض.

وقال العنزي أن العقود الخفية تنطبق على شراء تذكرة طيران، حيث التأمين أحد مكونات عقد النقل الأساسية وتحصل بموجبه شركة الطيران على تغطيات مجزية تكون أنت المقصود منها، ولعل أبسطها أنه حينما تتأخر الرحلة تكون لك حقوق معينة، وأقل القليل منها الحصول على وجبة سريعة أو كأس عصير طازج، فالتي تتعهد في الغالب تكاليف تغطية هذه الحوادث البسيطة هي شركات التأمين، وليس كرماً من الناقل الجوي أو من موظفيه كما يعتقد البعض أو كما يسوّق لذلك موظفو هذا الناقل أو ذاك.

وتحدث العنزي عن التأمين في حال شراء سلعة عبر البريد، موضحا أن "جاءت السلعة منقوصة أو متضررة، فإن البائع الحصيف سيقدم إليك وبدون مشاكسة اعتذاراته الرقيقة، بل وقد يعيد إليك المبلغ الذي دفعته مع إرسال سلعة بديلة إليك مجاناً، وقد تستغرب حينها من هذا الكرم الحاتمي، ولكن ينبغي لك أن تتوقع أن هناك تأمينا خفيا يغطي مخاطر النقل والأضرار التي تحصل للسلعة أثناء إرسالها إلى المستفيد، وستعلم حينها أنك دفعت ضمن مبلغ الشراء قسطاً لهذا التأمين الخفي، وأنّ تصرف البائع لا يعدو عن كونه تعويضاً دفعته له شركة التأمين، ثم قام بنقله لك بكل أمانة ليكسبك كزبون، ولا تستغرب أن يكون هذا الأمر ساري المفعول حتى بالنسبة للوجبات السريعة التي تطلب إيصالها إلى بيتك أو مكان عملك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل