المحتوى الرئيسى

صحف فرنسية:إيران تنفي تزويد طالبان بالسلاح

07/04 16:09

اعداد و ترجمة - شيرين الشافعي

تناولت الصحف الفرنسية طائفة من الاخبار منها " ايران تنفي تزويد حركة طالبان في أفغانستان و الميليشيات المسلحة في العراق بالسلاح ! تحذيرات بنشوب حرب مسلحة تشعل النيران في جميع أرجاء السودان " شباب حركة العشرين من فبراير يتظاهرون في المغرب للمطالبة بإصلاحات أكثر عمقا ! " اسطول الحرية 2 يقبع لمدة أسبوع في الجحيم اليوناني في محاولة للوصول لقطاع غزة ! هل يتطلب الوضع في سوريا تدخلا عسكريا ؟

لوفيجارو

استهلت صحيفة لوفيجارو مقالها مشيرة إلى نفي وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي لادعاءات المسئولين العسكريين الأمريكيين -أن طهران تقوم بتزويد حركة طالبان في أفغانستان و الميليشيات المسلحة في العراق بالصواريخ و الأسلحة الفتاكة، واصفا تلك الادعاءات بأنها "أكاذيب متكررة " لا أساس لها من الصحة" .

وأعرب وزير الدفاع الإيراني عن استيائه و سخريته إزاء تلك الادعاءات الأمريكية ، مشيرا إلى أن الأمريكيين يسعون دائما إلى تبرير أخطائهم

في المقابل كشفت الصحيفة عن الاتهام الموجه إلى طهران من قبل الجنرال جيفري بوكانان المتحدث باسم القوات الأمريكية في العراق و الذي يتمثل في تزويد إيران صواريخ بعيدة المدى لمسلحي حركة طالبان في أفغانستان ،وإرسال أسلحة إلى جماعات شيعية عراقية معادية للولايات المتحدة ،و ذلك لتسريع عملية انسحاب القوات الأمريكية من تلك البلدان .

و حول الرد على هذا الاتهام نقلت صحيفة لوفيجارو تأكيد الجنرال وحيدي على ضرورة البحث عن السبب الرئيسي لفشل الاستراتيجية الأمريكية في العراق وأفغانستان بدلا من توجيه الاتهامات للآخرين و تحميل واشنطن المسئولية عن تعرض قواتها الأمريكية للهجمات المتواصلة عليها داخل تلك الأراضي.

وتحت عنوان " السودان مهدد بنشوب حرب مسلحة تشعل النيران في جميع أرجائه " - خبر آخر نشرته صحيفة لوفيجارو الفرنسية على موقعها الإلكتروني بشأن الوضع المتوتر في السودان ، حيث أشارت الصحيفة إلى التحذير الذي وجهته جبهة التحرير الشعبية في السودان من إماكنية نشوب حرب مسلحة جديدة تشعل النيران في جميع أنحاء السودان و تدور رحاها من شرق البلاد إلى غربها في حال إذا رفضت حكومة الخرطوم تنفيذ وقف إطلاق النار في ولاية جنوب كردفان.

الصحيفة ألقت الضوء على تأكيد الأمين العام لقطاع الشمال في الحركة ياسر عرمان بتعالي الأصوات في الخرطوم احتجاجا على الاتفاق الطارئ الذي تم توقيعه الثلاثاء الماضي بهدف إزالة التوتر ووقف الاشتباكات المسلحة، واصفا موقف المحتجين بأنهم يلعبون بالنار.

و أضاف عرمان بأن البديل الوحيد في حال فشل هذا الاتفاق - هو نشوب حرب مشتعلة تمتد أوارها من ولاية النيل الأزرق إلى إقليم دارفور لتشمل جميع الولايات الواقعة على الحدود الشرقية والغربية للسودان .**

ليبراسيون

فى حين أبرزت صحيفة ليبيراسيون الفرنسية دعوة حركة ال20 من فبراير للإحتجاج و التظاهر للمطالبة بإصلاحات سياسية، وذلك اثر اعلان وزارة الداخلية المغربية تصويت 98 % من الناخبين لصالح التعديلات الدستورية الجديدة.

و نقلت الصحيفة تأكيد نجيب شوقى القيادي فى الحركة أن مظاهرات الاحتجاج تهدف الى التنديد بخروقات الاستفتاء ورفض الإصلاحات التى لم تلب مطلب الحركة

في المقابل , أوضحت الصحيفة بأن الاستفتاء الدستوري في المغرب و الذي حظي بفوز ساحق يعمل علي على تعزيز صلاحيات رئيس الوزراء والبرلمان ، مع المحافظة على السيادة السياسية والدينية للملك.

و اشارت الصحيفة الى أن التحدي الاكبر الذي يواجهه الشعب المغربي يتمثل فى تنفيذ مسودة الدستور على أرض الواقع حتى يتسنى للمغاربة تحقيق الحرية و الديمقراطية و العدالة الاجتماعية التى يتطلعون اليها

خبر اخر أوردته صحيفة ليبيراسيون الفرنسية و التي وصفت الأسبوع الذي أمضته القافلة الانسانية الدولية في أثينا اثر قرار السلطات اليونانية بمنعها الإبحار من موانيها للوصول الى قطاع غزة منذ الاثنين الماضي بالأسبوع الكارثي

كما أشارت الصحيفة الى تجديد أعضاء اللجنة الدولية موقفهم واستعدادهم للذهاب الى غزة مع اثنتي عشرة قوارب للاحتجاج على الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية لسكان القطاع معربين عن أسفهم للعقبات التي تواجههم ، بما في ذلك الموقف اليوناني.

و أبرزت الصحيفة مدى المعاناة التي واجهتها القافلة الإنسانية الدولية للإبحار نحو قطاع غزة , تلك المعاناة التي استمرت أسبوعا كاملا و لفتت الصحيفة الى تأكيد الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" و هي إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول الحرية , أن رضوخ السلطات اليونانية للضغوط والابتزاز الإسرائيلي، وقيامها بمنع أسطول الحرية من الإبحار، والسيطرة على بعض هذه السفن، لن يكون حجر عثرة أمام الجهود التي يبذلها أحرار العالم من أجل كسر الحصار المفروض على قطاع غزة للسنة الخامسة على التوالي حيث تعد قضية إنهاء الحصار هدف إستراتيجي يسعون الى تحقيقه بشتى السبل الممكنة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل