المحتوى الرئيسى

الناتو يدافع عن عملياته بليبيا

07/04 22:02

جاء دفاع راسموسن عن حلف الناتو أثناء الزيارة التي يقوم بها إلى روسيا التي تتهم حلف الأطلسي بتجاوز تفويض الأمم المتحدة لحماية المدنيين أثناء غاراته الجوية على الأراضي الليبية.

وتحدث راسموسن في استراحة من الاجتماع الذي دار بين الناتو والمجلس الروسي في منتجع سوتشي على البحر الأسود، حيث التقى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أيضا برئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما لبحث الأوضاع في ليبيا وكيفية إنهاء الحرب الدائرة هناك.

وقد انضم زوما في اللحظة الأخيرة لاجتماع روسيا والناتو، لكن مشاركته لم تساعد على ما يبدو في رأب الصدع بين الجانبين.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن روسيا والناتو أخفقا في تضييق شقة الخلاف بينهما في ما يتعلق بغارات الحلف على ليبيا التي تصاعدت وتيرتها مؤخرا.

وأشارت الوكالة إلى أن مباحثات روسيا مع الأمين العام لحلف الأطلسي أظهرت خلافات بين الجانبين دون أي اتفاق على حل للأزمة الليبية.

قلق روسي
واتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الناتو بتفسير قرار الأمم المتحدة، الذي أفسح المجال لشن الحملة الجوية على ليبيا، على النحو الذي يريد.

ووصف الرئيس ميدفيديف، الذي أبدت بلاده قلقا من زيادة مشاركة الناتو في الصراعات في الخارج، الأزمة الليبية بأنها اختبار حاسم للمفهوم الإستراتيجي الجديد الذي يتبناه الحلف.

وأكد الكرملين تأييده لجهود السلام التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

في غضون ذلك، نقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤول ليبي بارز في نظام القذافي قوله اليوم الاثنين إن المباحثات الجارية مع ثوار ليبيين أحرزت بعض التقدم.

وأبلغ نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم الصحفيين في العاصمة طرابلس بأن تلك المباحثات بدأت منذ حوالي شهرين، وأن الهدف منها هو وقف الأعمال العدائية ووضع إطار لمزيد من الحوار بين الجانبين.

وقال إن بعض أعضاء حلف الناتو ظلوا يعملون على تعقيد المفاوضات، "لأنهم لا يؤيدون الحوار"، كما اتهم الثوار بوضع العراقيل أمام المباحثات "لأنهم لا يتحدثون بصوت واحد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل