المحتوى الرئيسى

الفلبين تساعد العمال العائدين من السعودية

07/04 15:06

مانيلا (رويترز) - تسعى الفلبين الى توفير فرص عمل لعشرات الالاف من الفلبينيين الذين ربما يفقدون وظائفهم في المملكة العربية السعودية في الوقت الذي يطبق فيه البلدان سياسات لحماية العاملين مما يضعف مصدرا رئيسيا من التحويلات الى الفلبين.

تقول جماعة مدافعة عن حقوق العمال ان نحو 40 في المئة من 1.2 مليون فلبيني يعملون في السعودية معرضون للخطر نتيجة خطط الرياض لاجبار الشركات على تعيين عدد اكبر من السعوديين وحملة من دول اسيوية لتحسين ظروف مواطنيها الذين يعملون في خدمة المنازل.

وقالت أبيجيل فالتي نائبة المتحدث باسم الرئاسة للصحفيين "لدينا أسواق بديلة ونحن واثقون من أن هؤلاء العمال الذين سيفقدون وظائفهم في السعودية سيجري استيعابهم في مجالات أخرى."

ولم تحدد كيف سيجري استيعاب هؤلاء العاملين. والسعودية هي البلد الذي يعمل به أكبر عدد من الفلبينيين المغتربين في الشرق الاوسط والاضطرابات التي تشهدها المنطقة هذا العام تعني أنها لن تستوعب هذه الاعداد.

وفي العام الماضي ارتفع حجم التحويلات من السعودية خمسة في المئة لتصل الى 1.54 مليار دولار بما يوازي ثمانية في المئة من اجمالي التحويلات التي تصل الى 18.76 مليار دولار.

وارتفعت التحويلات من العاملين الاجانب 8.2 في المئة في 2010. وتوقع البنك المركزي نموا مماثلا هذا العام لكنه خفض الزيادة الى سبعة في المئة بعد الاحداث التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) في اليابان.

ومن الممكن أن يؤدي تراجع حجم التحويلات من الممملكة العربية السعودية الى خفض التوقعات مرة أخرى مما قد يضعف نمو الاقتصاد.

وفي مايو ايار أعلنت الحكومة السعودية سياسة "سعودة" القوى العاملة التي تتطلب أن يكون عشرة في المئة من العاملين في أي شركة من المواطنين السعوديين مع امهال الشركات حتى سبتمبر أيلول للالتزام بهذه السياسة.

وفي الشهر الماضي قال وزير العمل ان الممملكة لن تجدد تصاريح العمل للعمال الاجانب غير المهرة خاصة في قطاع البناء وستعين محلهم عمالا محليين عاطلين.

وفي الاول من يوليو تموز توقفت الحكومة السعودية عن تشغيل العاملين في الخدمة المنزلية من الفلبين واندونيسيا بعد أن احتج المخدومون على الشروط التي يطالب بها البلدان بما في ذلك الحد الادنى للاجور الذي يبلغ 400 دولار شهريا للعمال الاجانب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل