المحتوى الرئيسى

ما القياسات الأنثروبومترية للمصابين بمتلازمة داون؟

07/04 14:57

أوضحت دراسة أجراها دكتور عادل عاشور ودكتورة مشيرة عرفان بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية لاستقصاء العوامل الوراثية المسببة لمتلازمة داون فى الأسر المصرية، ومعرفة تأثير النمو الجسمانى للوالدين على نمو الأطفال المصابين ومحاولة اكتشاف أى خلل فى نمو أخوة وأخوات المريض.

وتشتمل الدراسة على عدد 75 طفلا من الإناث والذكور المصابين بمتلازمة داون ممن تتراوح أعمارهم بين شهر و13,25 سنة، كما تشمل عدد اثنين من المرضى الذكور البالغين.

وقد تمت دراسة شجرة العائلة كما تم تحليل هرمونات الغدة الدرقية والفحص الكهربائى للقلب ودراسة الكروموسومات للحالات المرضية. هذا واشتملت القياسات الأنثروبومترية على الطول والوزن ومحيط الرأس ومعدل كتلة الجسم لكل حالة مرضية، كما اشتملت على الطول والوزن ومعدل كتلة الجسم لعدد 73 أما و33 أبا و16 أخا وأختا للمرضى. وتم تقييم السن العظمى وحساب الطول البالغ المتوقع والطول الوراثى المستهدف للمرضى. وقد قسمت الحالات تبعا لمعدل كتلة جسم الوالدين إلى مرضى لآباء يعانون من البدانة ومرضى لوالدين ذوى وزن طبيعى.

وقد أظهرت النتائج وجود صلة قرابة فى 28,31 % من الآباء والأمهات، وكانت صلة القرابة من الدرجة الأولى فى 10,45 % من الحالات. كما كانت نسبة القرابة فى المرضى المصابين بعيب خلقى فى القلب (33%) أعلى من المرضى الغير المصابين بعيوب وراثية فى القلب (25%). وقد وجد تاريخ عائلى لمتلازمة داون فى 1,54% من الحالات، بينما كان 18,46 % من الحالات لهم أقارب يعانون من أمراض وراثية مختلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل