المحتوى الرئيسى

حملة فى بريطانيا "لا تكسروا صيامكم بالبلح الإسرائيلى"

07/04 14:50

"لا تكسروا صيامكم بالبلح الإسرائيلى" عنوان حملة جديدة ضد إسرائيل فى المملكة المتحدة، ويقود هذه الحملة نشطاء "حملة التضامن مع الشعب الفلسطينى" فى بريطانيا، بدعم من منظمتى 'أصدقاء الأقصى' و'الزيتون'.

وينصح هؤلاء المسلمين بأن يتأكدوا، قبل الشراء، من أن بلح رمضان غير منتج فى المستوطنات التى تقيمها إسرائيل على الأراضى العربية المحتلة، وقالت الحملة وهى الأكبر من نوعها المؤيدة للقضية الفلسطينية فى أوروبا، فى بيان أن إسرائيل تصدر إلى السوق البريطانية بلحا يحمل اسم 'ميدجول'.

وقال البيان إنه من المسىء إلى المسلمين أن يكسر بعضهم صيامه فى الشهر الكريم ، الذى يحل علينا بعد شهر من الآن، على بلح إسرائيلى.

وتنتج الشركات الإسرائيلية هذا البلح فى مزارع أنشأها الاحتلال فى أراضيها أو فى الضفة الغربية ووادى الأردن.

ووفقا لتقديرات الحملة، فإن صادرات البلح الإسرائيلى المنتج فى الأراضى المحتلة يمثل 15 فى المائة من صادرات إسرائيل إلى أسواق الاتحاد الأوروبى ، وتنتج إسرائيل أكثر من 10 آلاف طن من البلح سنويا ويبلغ دخلها منه حوالى 80 مليون جنيه إسترلينى سنويا، ويباع معظم هذا البلح فى شهر رمضان.

وتتبنى حملة التضامن من الشعب الفلسطينية حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية فى السوق البريطانية، كما تمارس ضغوطا على النواب وأعضاء بريطانيا فى البرلمان الأوروبى للمطالبة بإعادة النظر فى اتفاق الشراكة الأوروبية الإسرائيلية، بسبب انتهاك إسرائيل حقوق الفلسطينيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل