المحتوى الرئيسى

سلامة: زيادة ميزانية البحث العلمي بنسبة 40%

07/04 21:20

الفيوم – (أ ش أ)


أكد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أنه لأول مرة في مصر وفي أول ميزانية بعد ثورة 25 يناير تحظى اعتمادات البحث العلمي بزيادة قدرها 40%.

وشدد على أن الاستراتيجية العامة تستهدف الوصول بميزانية البحث العلمي لتكون 3% من الناتج القومي لتواكب ميزانيات البحث في الدول المتقدمة.

وأضاف خلال زيارته اليوم الاثنين لجامعة الفيوم لافتتاح عدد من المشروعات يرافقه المحافظ اللواء محمود عاصم جاد والدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة ونواب وقيادات الجامعة، أن جميع القيادات الجامعية بدءا من رؤساء الجامعات ونوابهم والعمداء ورؤساء الأقسام سيخضعون للتغيير طبقا للشروط والقواعد الجديدة التي يجري إقرارها حالياً، تمهيدا لاستصدار قرار من مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأشار إلى أنه اعتبارا من أول أغسطس القادم تعتبر جميع الوظائف القيادية المشار إليها بالجامعات شاغرة لحين اختيار القيادات، وفقا للقواعد الجديدة، لافتا إلى أن القائمين بالعمل سيستمرون في عملهم حتى تعيين القيادات الجديدة. وأوضح سلامة أن هناك 8 من رؤساء الجامعات تنتهي مدتهم القانونية بحلول 31 يوليو الحالي.

وأشاد وزير التعليم العالي برؤساء الجامعات والأقسام الذين قاموا بالعمل خلال الفترة الماضية واستطاعوا إدارة الجامعات في ظل ظروف صعبة احتاجت للحكمة في الإدارة، مؤكدا أنه لا مانع من استمرار أي من القيادات الحالية في عمله إذا تقدم لشغل المنصب وانطبقت عليه الشروط والقواعد الجديدة.

وأكد أن سياسة وقواعد القبول بالجامعات ومكتب التنسيق مستمرة كما هى إلى حين التوصل لنظام جديد يثق فيه المواطنون ويحقق العدالة الكاملة طبقا للقدرات ووجود مؤسسات تعليمية تستوعب كل المتقدمين حسب قدراتهم.

وقال ''إننا لا نسعى لتغيير النظام لمجرد التغيير وحتى لا نفاجىء المجتمع بنظام جديد قبل التمهيد له''، مشيرا إلى أن هناك قناعة بأن مكتب التنسيق وحده ليس أفضل طريقة للالتحاق بالتعليم العالي.

وكان وزير التعليم العالي ومرافقوه قد افتتحوا منشآت جديدة بجامعة الفيوم من بينها المسجد الذي تكلف 5 ملايين جنيه، كما تفقد أعمال التشطيبات النهائية للمكتبة المركزية والتي تكلفت 25 مليون جنيه ويبدأ تشغيلها بداية العام الجامعي الجديد.

كما تفقد الوزير أقسام الأشعة ووحدة القسطرة القلبية و6 قاعات تدريب ووحدة الغسيل الكلوي ووحدة المناظير وغرف المرضى بالمستشفى الجامعي، بالإضافة إلى افتتاح مركز نظم المعلومات الإدارية ومعهد البحوث والدراسات الاستراتيجية وافتتاح مركز تأهيل ورعاية المكفوفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل