المحتوى الرئيسى

إخوان الأردن ينتقدون العفو الذى أصدره الملك عبد الله

07/04 14:26

انتقد حزب جبهة العمل الإسلامى الأردنى، "الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين"، فى بيان له، اليوم الاثنين، قانون العفو العام، الذى صادق عليه الملك عبد الله الثانى مؤخراً، لعدم شموله الجندى أحمد الدقامسة، الذى أقدم على قتل 7 إسرائيليات عام 1997.

وجاء فى البيان الذى أصدره الحزب، بعد دراسة مستفيضة لقانون العفو العام المؤقت رقم 10 لسنة 2011، والذى يعفى إعفاء عاماً جميع الجرائم الجنائية والمخالفات والأفعال الإجرامية التى وقعت قبل تاريخ 1/6/2010م، سواء صدرت بها أحكام من المحاكم بمختلف أنواعها أو لم يفصل فيها وما تزال منظورة أمامها أو أمام سائر جهات النيابة العامة، بحيث تسقط كل دعوى وعقوبة أصلية كانت أو فرعية تتعلق بأى من تلك الجرائم.

وذكر البيان أن قانون العفو العام به مخالفات جسيمة تتمثل فيما يلى:

1- كان حريا بالحكومة تأجيل صدوره حتى عرضه على مجلس الأمة، مراعاة لأحكام الدستور، واحتراما لمبدأ الفصل بين السلطات، وحتى نضع حداً لتجاوز السلطة التنفيذية على صلاحيات غيرها من السلطات الأخرى.

2- استثناء القضايا المتعلقة بجرائم أمن الدولة، مع أن بعضها لا تصل العقوبة فيها إلى أكثر من سنة، كما توسع العفو فى استثناء الجرائم المخلة بواجبات الوظيفة بقصد عدم شمول بعض الأشخاص أو بعض القضايا، وتجاهل الإرادة الشعبية الواسعة المطالبة بشمول الجندى أحمد الدقامسة، على الرغم من توفر جميع الأسباب الموضوعية لشموله بالعفو من مرض وطول مدة وحسن سلوك.

3- شمول العفو مخالفات السير الخطرة والمتكررة والتى تنتج عنها وفيات أو إصابات بليغة ليس له ما يبرره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل