المحتوى الرئيسى

النيابة تؤكد أن التفجير تم عن بعد بواسطة عبوة ناسفة وتقرر إرسال الأدلة للمعمل الجنائي

07/04 14:23

تمكنت قوات الإطفاء من إخماد الحريق الذي نشب بخط تصدير الغاز لإسرائيل في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين بعد تعرضه للتفجير من جانب مجهولين اقتحموا المحبس الفرعي بقرية النجاح التابعة لمركز ومدينة بئر العبد بشمال سيناء ونفذوا عملية التفجير عن طريق وضع عبوة ناسفة ثم قاموا بتفجيرها عن بعد.

وقالت مصادر أمنية وشهود عيان أن أربعة أشخاص على الأقل ملثمين ومسلحين بالأسلحة الآلية وصلوا إلى مكان المحبس الذي يقع في منطقة جبلية وقاموا بطرد الحراس وتقييدهم بالحبال ثم قاموا بتفجير المحبس عن بعد.

وقال مصدر أمني "ليس لدينا معلومات محددة إلى الآن لكن الواضح أن تفجير الخط تم بنفس الطريقة التي تم بها الانفجاران السابقان".

وأضاف أن المهاجمين تمكنوا من الفرار وسط الصحراء بعد التفجير دون أن يتمكن احد من ملاحقتهم.

وتابع انه لم ينتج عن الانفجار وقوع أي إصابات بشرية.

وأكدت النيابة العامة بشمال سيناء في تقريرها أن التفجير وقع بنفس التفجيران السابقان عن طريق عبوة ناسفة وضعت أسفله وان التفجير تم عن بعد.

وأشار التقرير إلى أن الأسلوب المستخدم في التفجير هو نفس الأسلوب الذى تم من قبل فى تفجيرات المحطات السابقة مما يؤكد أن الجناة هم نفس الجناة في المرات السابقة .

وقررت النيابة إرسال المادة المستخدمة في التفجير إلى المعمل الجنائي لتحديد نوعيتها ، وطلب تقرير معاينة الأدلة الجنائية كما قررت سرعة ضبط وإحضار المتهمين .

وتسبب الانفجار في توقف ضخ الغاز عن نحو 2500 منزل بالعريش وتوقف إمدادات مصانع منطقة الصناعات الثقلية بوسط سيناء.

وفي حالة وقوع انفجار تغلق المحابس السابقة على مكان وقوعه وتترك بقايا الغاز التي في الخط لتحترق في منطقة الانفجار ثم يبرد الخط لأيام قبل البدء في إصلاحه.

وقال شهود عيان أن الانفجار احدث دويا هائلا وان سكان المنطقة حيث يقع اقرب منزل على بعد 500 متر قد أصيبوا بفزع شديد.

وقال محمد سلام :شاهدت ألسنة النيران والدخان ترتفع في السماء عقب الانفجار.

وفرضت قوات الجيش طوقا أمنيا حول مكان التفجير ومنعت الأهالي من الاقتراب منه.

وقال السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء الذي انتقل إلى موقع التفجير فجرا أن هذا التفجير ربما يكون عمل إرهابي وأن تحقيقات النيابة في الحادث قد بدأت.

وطالب أهالي سيناء بالتصدي لأي عناصر غريبة قد تدخل المحافظة بهدف إحداث توتر وقلق في المنطقة ، وان خطط التنمية بشمال سيناء ستتأثر كثيرا بهذه التفجيرات.

وقال مسئول بشركة جاسكو التي تتولي تشغيل المحطة أنه جارى متابعة موقف المحطة وتحديد التلفيات الناتجة عن التفجير والمعدات المطلوب توفيرها للإصلاح وغير ذلك من اجراءات .

واضاف أن منازل العريش والمحطة البخارية لن تتأثر من توقف الضخ مباشرة حيث أن مخزون الغاز في الشبكات يكفى لأيام .

ويعد الهجوم هو الثالث الذي يتعرض له خط الأنابيب هذا منذ فبراير عندما تنحى الرئيس السابق حسني مبارك عن الحكم بضغط من انتفاضة شعبية دفعته إلى نقل السلطة إلى الجيش.

ويغذي الخط أيضا محطة لتوليد الكهرباء قرب مدينة العريش والمنطقة الصناعية في وسط سيناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل