المحتوى الرئيسى

حواس: الكشف عن أقدم تصوير لملك مصري مرتديا تاج الوجـــه القبلي

07/04 13:53

اخبار مصر - محمد الخطيب

صرح د. زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار ان بعثة جامعة ييل الأمريكية وجامعة بولونيا الإيطالية شمال غرب أسوان بمنطقة الكـــاب كشفت عن أقدم منظر لملك يرتدى تاج الوجه القبلى وهو ضمن مجموعة من المناظر الملكية التى ترجع لعصر الأسرة "صفر "و بدء الكتابة الهيروغليفية (3200 ق.م )

وأضاف -حواس فى بيان له الاثنين - أن الكشف يتكون من العديد من المناظر والكتابات الهيروغليفية والتى تظهر أول تصوير فريد يصور إحتفالاًَ ملكياً مكتملاً يشبه تماماًً ما كان معروفاً فى العصور الفرعونية المختلفة والتي يظهر فيها الفرعون مرتديا تاج الوجه القبلي وبصحبته ( أتباع حورس ) أو ما يسمى بالبلاط الملكي ، كما هو معروف فى مصادر عصر الأسرات المبكر.

وقالت الدكتورة ماريا كارميلا جاتو Maria Carmela Gatto رئيس البعثة إن هذا الكشف يعد استكمالاً للموقع الذى اكتشفه في منتصف القرن الماضي عالم المصريات الشهير د./ لبيب حبشي بالقرب من نجع الحمدولاب على الضفة الغربية للنيل شمال مدينة أسوان .

وقد كشفت هذه الدراسة الجديدة والتى ترجع لعصر نهاية حضارة نقـــادة المنتمية لعصر ما قبل التاريخ بالتحديد بين عصر الملك العقرب أو أول ملوك الأسرة صفر وهى نفس الفترة التى تؤرخ فيها مقبرة " ودج" (2880-2873 ق.م ) في أبيدوس ونعرمر ، أحد ملوك الأسرة الأولى ( 2960-2770 ق.م) .

وأضافت أن أهمية هذا الكشف يأتي لتفرد وأهمية المناظر المكتشفة في أسوان والتى تظهر منقوشة مثبتة على الصخر من لحظة الانتقال من الموضوعات المصورة في عصر ما قبل الأسرات و تمثل مواكب القوارب والحيوانات كرموز للسلطة الملكية إلى المصادر المميزة لعصر الأسرات والتي تشير فيها الأحداث من خلال صورة الملك الموضوعة في وسط المشهد مما يؤكد أن سلطة الملك تحديدا هي أبرز ما يظهر من مناظر نجع الحمدولاب ، حيث يصور بملابس الكاهن الأكبر كرمز للسلطة الدنيوية والإلهية.

ويمكن التعرف عليه في المنظر من خلال الشارات الملكية المميزة له وهي تاج الوجه القبلي الأبيض والموثق في أقدم أشكاله.

ويقول د. محمد البيلى مدير عام آثار أسوان والنوبة إن النقوش الصخرية في نجع الحمدولاب هى امتداد لسلسلة من الصور المختصرة ضمن مجموعة أشمل من الصور تتضمن مناظر صيد .

وعلى الرغم من استمرار ظهور اليوبيل الملكي ومناظره خلال عصر الأسرات ، فإن سلسلة اليوبيل بنجع الحمدولاب تمثل مزيجا متفردا حيث حيث تعرض العديد من صور الحيوانات في نقوش نجع الحمدولاب ، والتي تتضمن إحداها شكلا لسكين عريض النصل مصنوع من الظران الذي يستخدم فى مجال الصيد والذبح .

ويشير المنظر إلى شخص يحمل ريشة على رأسه منبطحا على الأرض وأسيرا يقوده رجل يحمل قوسا إلى إخضاع الخارجين عن سلطان المملكة المصــرية، ونتائج الحملات العسكرية.

كما تتضمن المناظر القوارب متطورة الشكل ، وهي العنصر العام الموحد في مناظر الاحتفالات المنتمية لعصر ما قبل الأسرات ،وقد قامت البعثة بعمل ترميم للمنظر الرئيسي الذي لحقه التلف مؤخرا بشكل كبير ،ومن خلال توافر الصور الفوتوغرافية الأصلية التي ألتقطها الدكتور لبيب حبشي، التى كانت موجودة لدى معهد الآثار الشرقية بجامعة شيكاغو، تم عمل تصوير رقمى حديث لتوضيح كافة المناظر التى كانت موجودة وقت الإكتشاف فى منتصف القرن الماضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل