المحتوى الرئيسى

هل تناول العنب يفيد فى خفض ضغط الدم؟

07/04 13:53

أرسل طارق عبد الرحيم يقول: قرأت أن تناول العنب يفيد فى خفض ضغط الدم، فهل هذا صحيح؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا إن تناول العنب يبطئ المسلسل المؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الجسم للأنسولين، اللذين يسببان بدورهما أمراض القلب والنوع الثانى من داء البول السكرى الذى يُحَذَّر مرضاه من استهلاك العنب.

ويضيف أجرى مجموعة من الباحثين بجامعة ميتشيغن دراسات عن تأثير العنب فى خفض عوامل ومخاطر تتصل بأمراض القلب والشرايين ومتلازمة الأيض، حيث يعزى هذا التأثير إلى الكيماويات النباتية، وهى مضادات أكسدة طبيعية موجودة فى العنب.

وكشفت الدراسة التى أجريت على حيوانات المختبر، أن العنب يساعد على منع مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض والتى تشمل أعراضا متعددة كزيادة شحوم ومحيط البطن وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم وارتفاع ضغط الدم وانخفاض تحمل الجلوكوز وارتفاع مؤشر الالتهاب بالجسم، ووجودها نذير بأمراض القلب والنوع الثانى من السكرى.


وقد درس الباحثون تأثير أنواع من العنب العادى الأخضر والأحمر والأسود المخلوطة فى صورة مسحوق، وأضافوها إلى حمية فئران المختبر العالية الدهون والمحاكية لنمط الغذاء الأميركى، وكانت جميع الفئران المستخدمة من سلالة معرضة وراثيا لزيادة الوزن ثم أجريت مقارنات بين فئران تلقت حمية غنية بالعنب وأخرى للضبط تلقت حمية بدون مسحوق العنب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل