المحتوى الرئيسى

اللجنة البرلمانية العراقية تطالب الحكومة وقف توقيع صفقات هيدروكربونية

07/04 13:46

المصدر: داو جونز – نفط وكيميائيات

بقلم حسن حافظ من وكالة "داو جونز الإخبارية"

طلبت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي من المشرعين أن يحظروا على الحكومة المركزية في بغداد إضافة إلى الحكومات الإقليمية وحكومات المحافظات، إبرام أي عقود نفط وغاز جديدة لغاية سنّ قانون هيدروكربون طال انتظاره.

وكانت اللجنة قد قدمت بشكل رسمي بياناً إلى البرلمان، والذي أُرسلت نسخة عنه عبر البريد الإلكتروني إلى وكالة "داو جونز الإخبارية" يوم الاثنين، تحض فيه المشرعين إلى إصدار قرار يحظر إبرام أي صفقات نفط وغاز جديدة لغاية تمرير القانون.

ووفقاً للمستند، طلبت اللجنة من المشرعين إصدار القرار التالي: "قرر مجلس النواب (أي البرلمان) بموجبه إرجاء عملية توقيع أي عقود جديدة تتعلق بإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي والإسراع في سنّ قانون نفط وغاز".

ويُذكر أن الدستور العراقي الصادر عام 2005 نصّ على سنّ قانون للغاز والنفط. وفي العام 2007، وافق القادة السياسيون على مسودة قانون لكنه لم يتجاوز أبداً مرحلة المناقشة إذ لا يزال على المشرعين الموافقة عليه.

وخلال السنتين الماضيتين، أبرمت الحكومة المركزية في العراق نحو 13 صفقة غاز ونفط مع شركات عالمية من دون موافقة البرلمان العراقي عليها.

وتعتبر الحكومة أن هذه الصفقات مبنية على قوانين قديمة تم تمريرها خلال نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وبالتالي هي لا تحتاج إلى موافقة البرلمان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل