المحتوى الرئيسى

ثقافية عجمان تشارك في برنامج الريادة الثقافية الدولية في لندن .

07/04 13:46

عجمان في 4 يوليو / وام / شاركت دائرة الثقافة والإعلام في عجمان في فعاليات المرحلة النهائية لبرنامج إعداد القيادات الريادية الثقافية الدولية في العاصمة البريطانية لندن ضمن نخبة من قيادات العمل الثقافي الدولي حول العالم للإطلاع على برامج وأنشطة إعداد القيادات .. بجانب تبادل العلاقات القيادية الدولية.

وصرح فيصل أحمد النعيمي نائب مدير عام الدائرة ممثل الدائرة في البرنامج الذي أشرف المجلس الثقافي البريطاني على تنفيذه من خلال سلسلة من أنشطة لتطوير المهارات والأفكار التي تخدم القطاع الثقافي والتراثي وترتقي بالقيادات العاملة في مجالاته .

  وأوضح النعيمي أن مشاركة الدائرة في البرنامج جاءت تنفيذا لتوجيهات الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الثقافة والإعلام للإرتقاء بقيادات الدائرة وإكسابها خبرات عملية نوعية بما يواكب أهداف حكومة عجمان لتعزيز أداء مؤسستها الحكومية وصولا لبناء أجيال من القيادات المواطنة القادرة على تحمل مسؤولية التنمية والتطوير وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

 وقال أنه زار العديد من المؤسسات والهيئات البريطانية خلال مشاركته في البرنامج إلتقى خلالها قياداتها وخاصة السيده بيث ماكيولب نائب المدير العام في  متحف فيكتوريا وألبيرت ..فيما التقى البروفيسور ريتشارد سانديل عميد كلية المتاحف جامعة ليستر وديفيد لورانس الرئيس التنفيذي لمؤسسة باث فيوتشر بلاس.. مشيرا إلي أنه بحث خلال لقاءاته سبل تعزيز التعاون في مجال المتاحف .

وأضاف أنه استعرض خلال لقاءاته الإتفاقيات الدولية وإمكانية تبادل الزيارات والخبرات مع المتحف والمؤسسات العالمية المعنية وطرق الإعارة والإستعارة لمقتنيات المتاحف إضافة إلي آليات تنظيم المعارض الفنية والتاريخية والثقافية وخاصة المتنقلة بالتعاون مع دول حول العالم فضلا عن إمكانية طرح درجة الدبلوم العلمية في مجال علوم المتاحف من خلال جامعة ليستر.

وأوضح أنه تناول خلال لقاءاته الطرق الحديثة في إدارة وتطوير مجموعات المقتنيات وسبل عرضها في المتاحف بينما قدم تصورا حول أسلوب عرض متحف عجمان للمقتنيات والمكتشفات الأثرية عبر الموقع الإلكتروني للدائرة .. مشيرا إلي أن المسئولين الذين التقاهم أبدو استعدادهم للتعاون مع الدائرة بشأن إعارة بعض المقتنيات المتعلقة بمنطقة الخليج لعرضها في متحف عجمان.

كما أشار إلي أنه تم الإتفاق على تنظيم مؤتمر يعني بالمتاحف ودورها في بناء المجتمعات والإقتصاد العام يركز على ثلاثة محاور فنية وعلمية وسياحية بمشاركة متحدثين من المؤسسات الثلاثة الذين التقي قادتهم .. بجانب باحثين في مجال المتاحف من داخل وخارج الدولة لمناقشة إمكانات ربط المعالم التاريخية بالإنماء السياحي ووسائل المحافظة على الحضارات بأسلوب علمي فضلا عن إمكانات إدراج علم المتاحف في المقررات الدراسية في مراحل التعليم العام أملا في أن يتوصل المؤتمرون إلي إدراج دبلوم علم المتاحف في إحدى جامعات الدولة .

 وأضاف أنه اطلع خلال لقاءاته على أفضل ممارسات الأداء في المتاحف والمكتبات ومراكز الأرشفة في لندن وخططها الإستراتيجية لتطوير القطاع السياحي التاريخي وخاصة في مدنية باث التي تضم خمسة ألاف مبنى تاريخي وتعتبر من أقدم المدن البريطانية ذات الطابع الروماني .

يذكر أن برنامج الريادة الثقافية الدولية يساعد قادة المستقبل في القطاع الثقافي الدولي على تطوير الأفكار والمهارات والشبكات الإلكترونية وصولا لتمكين ممارسي وصناع السياسة الثقافية حول العالم من تبادل المعرفة والأفكار القيادية وإمكانية أقامة شراكات مع نظرائهم في المملكة المتحدة

  يأتي تنظيم برنامج الريادة الثقافية الدولية ثمرة عمل إستضافته لندن خلال شهر يوليو العام الماضي 2010 بمشاركة 99 من قيادات العمل الثقافي في أوروبا والعالم العربي بشأن تحديد مفهوم القائد الثقافي وأسلوب أدائه ضمن شبكة علاقات .

/ط/ذ/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل