المحتوى الرئيسى

حقائق- نبذة عن شطري السودان

07/04 13:55

(رويترز) - يصبح جنوب السودان دولة مستقلة في التاسع من يوليو لكن الاقتتال على امتداد الحدود التي لم يتم ترسيمها جيدا بعد أثار توترا قبل الانقسام. ولم يحسم بعد الشمال والجنوب قضايا مثل كيفية ادارة قطاع النفط وتقسيم الديون.

وفيما يلي بعض الحقائق الرئيسية عن شطري السودان:

- جنوب السودان:

الاسم الرسمي: جمهورية جنوب السودان (بعد التاسع من يوليو طبقا لمسودة دستور الجنوب)

العاصمة: جوبا

رئيس الدولة: سلفا كير

عدد السكان: 8.26 مليون نسمة

ملحوظة: أظهر تعداد السكان لعام 2009 أن اجمالي عدد السكان في السودان يبلغ 39.15 مليون يعيش منهم 30.89 مليون نسمة في الشمال و 8.26 مليون نسمة في الجنوب. وطعن الجنوب في هذا التعداد وقال ان أعداد سكان الجنوب أكبر من هذا الرقم. وعاد مئات الالاف من الجنوبيين الذين كانوا يقيمون في الخارج منذ التعداد.

المساحة: 640 ألف كيلومتر مربع (نحو ثلث اجمالي مساحة السودان)

الديانة: أغلبهم من المسيحيين ومعتنقي المعتقدات المحلية

الاقتصاد: مثل النفط نحو 90 في المئة من اجمالي ايرادات الجنوب في 2010. ويأتي ثلاثة أرباع انتاج السودان البالغ 500 برميل يوميا من جنوب السودان لكن جميع خطوط الانابيب تمر عبر الشمال الذي يضم المصافي الوحيدة في البلاد وميناء بحري.

والنفط هو مصدر الدخل لكل من الشمال والجنوب. وتنتهي الترتيبات الحالية التي بموجبها يقتسم الطرفان الايرادات بالنصف عندما يعلن الجنوب استقلاله.

وفي أواخر عام 2010 كشفت وزارة المالية والاقتصاد عن أن دخل النفط في اكتوبر تشرين الاول بالنسبة للشمال والجنوب يصل الى 357 مليون دولار. وقبل الانفصال كان نحو 60 في المئة من ذلك الاجمالي للدخل يذهب الى الشمال.

- ايرادات النفط: يقدر محللون أن حكومة الجنوب ربما تكون قادرة على اضافة مليار دولار الى ميزانيتها السنوية التي تبلغ نحو ملياري دولار من خلال الحصول على المزيد من الايرادات من النفط بعد الاستقلال.

- هدد الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم 21 يونيو حزيران باغلاق خطوط الانابيب اذا رفض الجنوب دفع رسوم النقل أو ضمان تقاسم ايرادات النفط بعد انفصاله.

التطورات

- على الرغم من امتلاك أراضي الجنوب للثروة النفطية فان ما يصل الى 90 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر اذ يبلغ دخلهم نصف دولار فقط يوميا.

- في جنوب السودان أعلى معدل لوفيات الاطفال وأدنى مؤشرات التعليم في العالم. ويتوفى طفل واحد من كل عشرة قبل عيد ميلاده الاول وأتم أقل من واحد في المئة من الفتيات تعليمهن الابتدائي.

- في مايو ايار خصص الاتحاد الاوروبي 200 مليون يورو لجنوب السودان لدعم خطة التنمية الحكومية المقبلة بين 2011 و2013. ومنذ عام 2005 أعلن الاتحاد الاوروبي التزامه بتقديم مساعدة تزيد عن 665 مليون يورو الى السودان مع تخصيص أكثر من 45 في المئة للجنوب.

- في 2009 تلقى السودان 2.4 مليار دولار من المساعدة الانمائية الرسمية من الجهات المانحة.

- السودان (الشمال):

العاصمة: الخرطوم

رئيس الدولة: عمر حسن البشير

عدد السكان: 31 مليون نسمة (بدون الجنوب)

المساحة: 1.86 مليون كيلومتر مربع (نحو ثلثي اجمالي مساحة السودان)

الديانة: أغلبية من المسلمين

الاقتصاد: مثل النفط أكثر من 50 في المئة من الايرادات المحلية وأكثر من 90 في المئة من الصادرات وكلا الرقمين يشيران الى الاجمالي بالنسبة للشطرين في 2009

- النفط والقطن والسمسم والماشية والجلود

- الناتج المحلي الاجمالي: 68.44 مليار دولار (2010)

- نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي: 2300 (2010)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل