المحتوى الرئيسى

حكام كوبا أمريكا يستخدمون "بخاخاً" لتحديد أماكن الأخطاء

07/04 13:27

دبي - آيات عبدالله

شهدت بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم التي تجري رحاها هذه الأيام في الأرجنتين استخدام حكام مبارياتها بخاخا لتحديد أماكن الأخطاء والركلات الحرة المباشرة.

وباتت كوبا أمريكا التي تعتبر أقدم بطولة خاصة بالمنتخبات الوطنية هي أول بطولة يتم فيها استخدام هذا البخاخ الذي يحتوي على رذاذ ملون سريع التبخر في تنفيذ الضربات الحرة.

ويطلق على هذا البخاخ اسم "15-9 فير بلاي ليميت" كما أنه يسمح للحكم أن يحدد على أرض الملعب مسافة التسعة أمتار و15 سنتيمترا التي يجب أن تفصل بين الكرة والحائط البشري في الضربات الحرة، كي يتمكن من تحديد المدافعين الذين يخالفون تلك القاعدة.

واختُرِع هذا السائل في الأرجنتين، ويستخدم منذ عام 2009 في بطولات الأندية التي ينظمها اتحاد دول أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول".

وعادة ما يستخدم الحكام هذا السائل في معظم مباريات الدوريات المحلية في أمريكا الجنوبية والشمالية، حيث يقوم الحكم بتعليقه غالباً على أحد جانبيه بخصره.

ويستخدم الحكام هذا البخاخ منعاً لحدوث أية تجاوزات من اللاعبين بالتالي إذا قام أي منهم بوضع الكرة بعد الخط المشار إليه من جانب الحكم لا يجد مُبرراً للاعتراض على العقوبة التي تطوله بسبب هذا التجاوز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل