المحتوى الرئيسى

بدء اجتماع قمة "الإيجاد" حول السودان

07/04 13:25

بدأ اليوم الاثنين اجتماع قمة للدول الاعضاء بالهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "الايجاد" حول السودان في أديس أبابا بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء بالهيئة لمناقشة قضايا السلم والامن بمنطقة القرن الأفريقي خاصة المسائل الملحة بين شمال وجنوب السودان قبل إعلان استقلال الجنوب يوم السبت المقبل، وكذلك تطورات الأوضاع في الصومال.

ويشارك في القمة، الرئيس السوداني عمر حسن البشير، والنائب الأول للرئيس السوداني سلفا كبير، والرئيس الكينى مواى كيباكى، ورئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي والذي يرأس هيئة "الايجاد"، والرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، والرئيس الاوغندي يوري موسيفيني.

وتركز أعمال القمة على المسائل الأمنية والسياسية الأساسية التى تواجه السودان في هذه المرحلة قبل أيام من إعلان استقلال الجنوب، وكذلك مسألة أبيي بما يتضمن انسحاب القوات المسلحة من المنطقة وإرسال بعثة حفظ السلام الإثيوبية لتوفير الأمن وتهيئة الظروف لعودة المشردين والنازحين وحماية المدنيين وكذلك اتخاذ خطوات باتجاه تسوية نهائية للوضع في المنطقة، وتشكيل أدوات وآليات لتولى مهام الإدارة الأمنية المشتركة بين شمال وجنوب السودان.

كما يبحث جدول الأعمال سبل تفعيل المسائل العالقة في اتفاقية السلام الشامل في السودان والوضع السياسي والأمني بالصومال وبحث "أنشطة إريتريا التي تقوض الاستقرار بمنطقة القرن الافريقي".

وتضم الايجاد في عضويتها سبع دول وهي : أوغندا، وإثيوبيا، وجيبوتي، وكينيا، والسودان، والصومال، وإريتريا، لكن عضوية الأخيرة معلقة حاليا.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل