المحتوى الرئيسى

ديلي ستار: أمريكا تخطط لاختطاف المقرحي

07/04 13:10

كشفت صحيفة "ديلي ستار" اليوم الاثنين أن قوة كوماندوز أمريكية تخطط للقيام بعملية لاختطاف الليبي المدان بتفجير طائرة لوكيربي عبد الباسط المقرحي من مخبئه في ليبيا.

وأضافت إن عضوين في مجلس الشيوخ الأمريكي أصدرا بياناً قالا فيه "إن الاضطرابات في ليبيا تشكل فرصة جديدة لجمع المعلومات والمطالبة بإجراء مساءلة على الجريمة النكراء التي ارتكبها المقرحي".

وأضاف البيان إن مسألة مقاضاة المقرحي "لا تزال مفتوحة ويتعين على الولايات المتحدة أن تفعل كل شيء للمساعدة في تقديم المسئولين عن تفجير لوكيربي للعدالة".

وكانت تقارير صحافية ذكرت الأحد أن الولايات المتحدة طلبت من المعارضة الليبية اعتقال المقرحي (59 عاماً) وتسليمه للقوات الخاصة الأمريكية لنقله إلى الولايات المتحدة ليواجه العدالة، بموجب اتفاق سري بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء المتمردين.

وقالت إن أوباما طلب من المتمردين الليبيين عبر وسطاء تسليم المقرحي بعد دخول قواتهم إلى العاصمة طرابلس مقابل استمرار الدعم من الولايات المتحدة، وفي إطار عملية تقوم بموجبها وحدات من القوات الخاصة الأمريكية بنقله إلى بلد عربي محايد ومن ثم إلى الولايات المتحدة ليواجه المحاكمة.

وكان وزير العدل الاسكتلندي كيني مكاسكيل أخلى سبيل المقرحي في العشرين من أغسطس 2009 لأسباب إنسانية نتيجة إصابته بسرطان البروستاتا وسمح له بالعودة إلى ليبيا ليموت هناك، بعد أن أمضى 8 سنوات من حكم السجن مدى الحياة الذي صدر بحقه عام 2001 في أعقاب إدانته بتفجير طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الأمريكية (بان أمريكان) فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، والذي أدى إلى مقتل 270 شخصاً 189 منهم أمريكيون.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل