المحتوى الرئيسى

محمود معروف يطالب بإعادة مباراة القمة ويؤكد : مستشارو الزمالك من خريجى الزراعة

07/04 12:35

أكد الناقد الرياضى محمود معروف فى مقاله بجريدة الجمهورية ان أخطاء الحكم الهولندى كيفين بلوم فى مباراة القمة بين الأهلى والزمالك والتى انتهت بالتعادل الإيجابى 2/2 تستوجب إعادة اللقاء .

وقال معروف "ينبغي ألا نفوت الكلام عن الأخطاء القاتلة التي ارتكبها الحكم الهولندي حكم مباراة الزمالك والأهلي وهي أخطاء في تطبيق قانون كرة القدم تستوجب إعادة المباراة.

الخطأ الأول: المادة "7" تقول: مدة المباراة شوطان متساويان كل منهما 45 دقيقة.

يضاف إلي كل شوط بدلا عن كل وقت ضاع خلال نفس الشوط بسبب حادث أو لأي سبب آخر ومقداره متروك لتقدير الحكم!

إذا أوقف الحكم المباراة قبل إتمام الوقت المحدد في القواعد الموضوعة لها لأي سبب من الأسباب يجب أن تعاد المباراة بالكامل!!!

هذا هو نص المادة "7" من قانون كرة القدم والمادة بعنوان ¢مدة المباراة¢.

تعالوا بنا إلي أرض الواقع.. الحكم الهولندي أشار لحامل الراية باحتساب عشر دقائق وقتا بدلا من الضائع ورفع المساعد اللوحة الإرشادية وهي تحمل رقم 10 أي زمن الوقت بدلا من الضائع.. لكننا فوجئنا بالحكم الهولندي يطلق صافرته بعد 7 دقائق فقط ويتجه نحو غرفة خلع الملابس ويتغافل احتساب ثلاث دقائق مما يجعل المباراة لم تكتمل وبالتالي يجب أن تعاد كاملة.. فالنص يقول: ¢إذا أوقف الحكم المباراة قبل إتمام الوقت المحدد يجب أن يعاد لعبها بالكامل¢!!

الخطأ الثاني الذي وقع فيه الحكم الهولندي هو خطأ في القانون يستوجب إعادة المباراة.

الخطأ في تطبيق المادة "5" وهي بعنوان ¢الحكام¢.

تقول الفقرة ¢ز¢ يوقف الحكم اللعب إذا كان من رأيه أن لاعبا أصيب إصابة جسيمة ويعمل علي نقل اللاعب بأسرع ما يمكن من الملعب ويستأنف اللعب فورا.

وإذا كانت إصابة اللاعب طفيفة فلا توقف المباراة حتي تكون الكرة خارج الملعب!!

وهنا خطأ جسيم ارتكبه الحكم يستوجب إعادة المباراة لأن لاعب الزمالك عاشور الأدهم كان مصابا إصابة طفيفة لا تستوجب إيقاف المباراة لكن الغلطة أن نص المادة يقول إذا كانت إصابة اللاعب طفيفة فلا توقف المباراة حتي تكون الكرة خارج الملعب.. ووقت سقوط اللاعب كانت الكرة خارج الملعب.. أي أن اللعب كان متوقفا وكان يجب علي الحكم ألا يستأنف اللعب وفقا للقانون حتي يخرج اللاعب من الملعب.. وكان يمكن أن ينذره لو تأكد أنه يدعي الإصابة.

هذان الخطآن يستوجبان حتما إعادة المباراة لكن يبدو أن مستشاري نادي الزمالك من خريجي الزراعة والطب والهندسة!!

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل