المحتوى الرئيسى

علماء يبتكرون علاجا بتقنية التحكم بالجينات لعلاج السكر

07/04 11:54

توصل فريق من الباحثين بالمعهد الاتحادى السويسرى للتقنية فى زيورخ مؤخرا، إلى تقنية جديدة يمكن من خلالها التأثير بالضوء الأزرق على تشغيل وتنظيم عمل الجينات.

وذكر بيان صادر عن المعهد الاتحادى السويسرى أن فريق الباحثين التابع لأستاذ التقنية الحيوية وهندستها البروفسور مارتن فوسنيغر تمكن من تركيب شبكة من الجينات داخل الخلية يمكنها التحكم فى آليات عمل جينات محددة باستخدام إشارات ضوئية كما يمكن تطبيق تلك التقنية للتحكم فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

وذكر موقع bbc أن الباحثين استنتجوا فكرة تلك المنظومة الجديدة من تقنيتين معروفتين واحدة فى العين البشرية والثانية فى جهاز الجسم المناعى حيث تم الربط بينهما. ولفت البحث إلى "أن تفاعل بروتين (ميلانوبسين) فى شبكية العين مع فيتامين (ا) يسفر عن ظهور مركب كيميائى يتفاعل مع الضوء الأزرق منتجا إشارات حيوية تعمل على تجميع الكالسيوم داخل الخلايا فى العملية المسؤولة عن تحديد الساعة الحيوية فى الدماغ كل يوم".

ثم قام العلماء بإعادة توصيل مسار هذا التفاعل الضوئى للعب دور هام فى تنظيم الجهاز المناعى فى الجسم حيث يقوم الكالسيوم داخل الخلية بتنشيط إنزيم يفصل مجموعة الفوسفات من البروتين المخصص لتنشيط انوية الخلايا التائية فيسهل ولوجها إلى نواة الخلية. وأشار البحث إلى انه "ما أن تحدث تلك المرحلة حتى يبدأ التحكم فى عملية تسلسل اصطناعى تستهدف جينات يتم تحديدها مسبقا لتنشيطها ومن ثم تنتج الخلية نسخا عديدة من البروتين من هذا الجين التى يتم التحكم فيها من كمية الضوء وشدته كما يمكن وقف إنتاج هذا البروتين عند اختفاء العامل المحفز أى الضوء الأزرق".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل