المحتوى الرئيسى

المفوضية العليا للاجئين: 780 ألف لاجئ فى حاجة لإعادة التوطين

07/04 16:46

دعت المفوضية العليا للاجئين إلى زيادة أماكن التوطين للاجئين المعرضين لأى هجوم محتمل، ويقدر عددهم بنحو مليون ونصف لاجئ فى العالم يخضعون لوصايتها.

وقالت المفوضية، فى بيان لها تلقت "اليوم السابع" نسخة منه، إن معظم هؤلاء اللاجئين إما فى نهاية مطاف العودة إلى بلدانهم الأصلية أو مسموح لهم باللجوء فى بلدان أخرى.

وأكدت أن أماكن توطين لنحو 80 ألف لاجئ متاحة كل عام، بينما تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 780 ألف لاجئ سيكونون فى حاجة لإعادة التوطين من بينهم 172 ألفا لهم الأولوية لعام 2012.

وأضافت المفوضية أنها تراقب الانخفاض الكبير فى مغادرة اللاجئين المقبولين لإعادة التوطين، ولذا فمن المقرر أن يتم التحقيق فى فحوصات الأمن والتحديات المختلفة التى تواجهها بلدان إعادة التوطين.

وأشارت إلى أنه فى عام 2009، أعيد توطين نحو 84 ألفا و657 من اللاجئين، فى حين انخفض هذا الرقم إلى 72 ألفا و914 عام 2010.

ولفتت المفوضية إلى أنه فى عام 2011 سيقل عدد اللاجئين المغادرين لإعادة التوطين بشكل ملحوظ لأقل من الأماكن المتاحة لنحو 80 ألفا.

ومن جانبه، أوضح وى منج ليم قباء، رئيس خدمة إعادة التوطين فى المفوضية خلال كلمته اليوم الاثنين، فى افتتاح المشاورات السنوية الثلاثية بشأن إعادة التوطين: "إذا لم تتجاوب الدول لهذه الدعوى، فإن ما يقرب من 100ألف لاجئ ضعيف فى حاجة إلى إعادة التوطين سيبقون دون أى حل هذا العام. من الأهمية بمكان أن نفهم أن هؤلاء الناس ليس لديهم حل بديل، وعدم توطينهم يعنى أن هؤلاء الناس سيظلون فى طى النسيان المؤلم".

ومن المقرر أن يكون محور هذا العام للمشاورات الثلاثية بين المفوضية والحكومات والقطاع غير الحكومى، الفجوة الآخذة فى الاتساع بين احتياجات إعادة التوطين العالمية والأماكن المتاحة وكذلك الانخفاض فى المغادرة الفعلية.

الاجتماع الذى سيستمر لمدة ثلاثة أيام، بدءا من اليوم وحتى الأربعاء المقبل يرأسه مكتب الولايات المتحدة للسكان واللاجئين والهجرة، ومجلس اللاجئين التابع للولايات المتحدة الأمريكية، والمفوضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل