المحتوى الرئيسى

105 مليون يورو لوقف غول البطالة في مصر

07/04 11:04

صرح وزير القوى العاملة والهجرة الدكتور "أحمد حسن البرعي" أن مسئولي الاتحاد الأوروبي وعدوا بدعم سياسات التدريب والتعليم في مصر بنحو 105 مليون يورو للفترة ما بين 2011 – 2013 جاء ذلك بعدما قدم الوزير الملف الذي أعدته وزارة القوى العاملة والهجرة لدعم منظومة التدريب المهني والتعليم في مصر والذي حصلت الـ "الدستور الأصلي" على نسخة منه.  

وكشف "البرعي" عن نسبة البطالة بين الشباب في مصر والتي وصلت إلى 70.1 % من إجمالي المتعطلين حيث احتلت الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة المرتبة الأول في البطالة بعد تجاوزها 37 % فيما أكد على توغل البطالة بين حملة الشهادات حيث بلغت 81.1 % من جملة المتعطلين وكانت نسبة حملة الشهادات الجامعية وما فوقها بين ذكور أكثر من 46 % أما بين الإناث فكانت أكثر من 48 % .

واستعرض "البرعي" خلال كلمته التي ألقاها على هامش اجتماع البرلمان الأوروبي معدل البطالة قبل وبعد ثورة 25 يناير وأكد الوزير أن إجمالي البطالة قبل الثورة كان 8.9 % لكنه ارتفع بعد الثورة إلى 11.9 %.  

واللافت للذكر أن كلمة الوزير جاءت مكملة لكلمته الأولى التي ألقاها في شهر مايو المنصرف في الاحتفال بـ( يوم أوربا) والذي أكد فيه أن السياسات في مصر لم تحقق أهدافها خلال 6 عقود حتى وصل الحال إلى نظام سياسي نصف اشتراكي يصاحبه نظام اقتصادي " شبه منهار" حيث استعرض الوزير مسيرة النظام السياسي والاقتصادي في مصر عبر 60 عام ما بين الاقتصاد الموجه الذي يقوم على أساس التخطيط المركزي ليمكن الحكومة من تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية وصولا إلى الخصخصة وتحرير التجارة والذي قال عنها "البرعي" إنها ذات نتائج سلبية من أبرزها نمو وتطور الاقتصاد الغير رسمي والانخفاض النسبي للأجور وتفشي البطالة المقنعة في القطاع الرسمي الذي نتج عنه تشتيت في الموارد العامة للدولة.

وهاجم "البرعي" استراتيجيات النظام السابق بأنها لم تفلح في منع انخفاض الأجور أو تثبيتها ووصفها بأنها أدت إلى توفير البيئة المثلى لمزيد من انتشار الفساد.

وكشف "البرعي" عن سياسات المعاش المبكر التي جاءت نتيجة تزايد البطالة السافرة والتي جعلت الدولة وكذلك المنشآت والمؤسسات التي تم خصخصتها غير قادرة ماليا، وغير راغبة سياسيا، في الاستمرار في تحمل عبء سياسة التشغيل الكامل.

فاستخدمت الضغوط على العاملين للحصول على أجازات طويلة غير مدفوعة الأجر، أو العمل بعض الوقت، وصولا إلى نظام المعاش المبكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل