المحتوى الرئيسى

إفتتاحيات صحف الإمارات .

07/04 10:51

أبوظبي في 4 يوليو / وام / اهتمت صحف الإمارات الصادرة اليوم في مقالاتها الإفتتاحية بالمشهد السياسي اللبناني عقب إعلان لائحة الإتهام في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وتسليمها إلى المدعي العام اللبناني .. كما تناولت تعليقات الصحف المحلية الصراع العربي الإسرائيلي ومواقف حاخامات إسرائيل وتحريضهم على قتل العرب و العنصرية والعنف على المستوى السياسي و العسكري و الديني.

وتحت عنوان / الحكمة المطلوبة في لبنان / قالت صحيفة " البيان " إن اللبنانيين يعيشون اليوم أوقاتا عصيبة صمام أمانها الحكمة ولا شيء غير الحكمة .. فمنذ اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري في ذلك اليوم المشؤوم والدوائر تتربص بلبنان الذي مرت عليه أيام كثيرة عكرت صفو أيام أهله كان بعضها من الخارج من العدو وكان بعضها للأسف من الداخل.

ونبهت إلى أن التحدي الحالي هو الأصعب بعد سلسلة هزات سياسية وأمنية في ظل حالة افتراق مستعصية بين الأطراف السياسية اللبنانية وغياب أي أفق للحوار .. مشيرة إلى أن الكل يتحدث عن عدالة و يشكك في ما لدى الآخر و الحقيقة التي هي المبتغى باتت هدفا للمناوشات السياسية .

ودعت اللبنانيين إلى تجاوز هذه المرحلة " الأزمة " بلا خسائر دامية .. معربة عن أملها أن تتعاطى الحكومة والحكم في لبنان بمسؤولية مع مفاعيل هذه المعضلة القانونية السياسية الأمنية..بعيدا عن ردات الفعل سواء كانت محسوبة أم غير محسوبة.

ونوهت بأنه من المآخذ التي تسجل على المحكمة الجنائية التي تولت هذا الموضوع منذ العام 2005 التسريب الذي خالط عمليات التحقيق وجمع الدلائل وهو ما دهن أعمالها مبكرا بدهان الشك .. إذ كان يفترض أن تحاط الإجراءات القانونية بمزيد من التكتم والسرية والتحوط حتى لا يكون هناك أي طعن فيها وفي قراراتها وهو للأسف ما كان.

وأكدت أن من بين مبادئ الحكمة المطلوبة تحاشي التصعيد الإعلامي أو الشارعي و الابتعاد عن لغة التشكيك والاتهام العشوائي .. مطالبة التعامل بحرص مع هذا الملف على المستوى الحكومي منعا لتوتير الأجواء كما أن على التيارات السياسية تحاشي اقتحام هذا الملف الملغوم الشائك ذي التبعات التي تتعدى حدود لبنان.

وشددت على أن احترام ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري يستدعي من جميع المعنيين الترفع فوق المصالح اللحظية الآنية و تقديم مصلحة لبنان على المدى الطويل فوق أي مصلحة.. مع ضرورة التمسك بقدسية الوصول إلى الحقيقة.

وطالبت " البيان " في ختام مقالها الإفتتاحي المحكمة الدولية أن تلتزم بأقصى معايير الشفافية والموضوعية وأن تسارع في كشف التفاصيل والأدلة والقرائن حتى لا تبقى الأمور تتلاطم في بحر من الشائعات والتسريبات وهو ما يرمي الزيت على النار.

يتبع / خل / زا / .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل