المحتوى الرئيسى

دي.ان.أو النرويجية وبترول رأس الخيمة تتفقان على دمج أصول

07/04 20:32

أوسلو (رويترز) - ربما تسعى دي.ان.أو النفطية النرويجية وبترول رأس الخيمة الاماراتية لمزيد من الشراكة في الشرق الاوسط بعد أن اتفقت الشركتان على دمج أنشطة نفطية تحت اسم دي.ان.أو في صفقة دفعت أسهم الشركة النرويجية للصعود 16 في المئة يوم الاثنين.

وقال بيجان مصفر رحماني رئيس مجلس ادارة دي.ان.أو وهو أيضا الرئيس التنفيذي لبترول رأس الخيمة ان عددا من شركات النفط دعته الى دراسة دمج أنشطة في ظل الاضطرابات السياسية التي تجتاح الشرق الاوسط وتدفع أسعار الاسهم للتراجع.

وقال رحماني لرويترز "ربما تكون هناك فرصة لشركة مثل دي.ان.أو في شكلها الموسع لتحتل موقع الصدارة في تكتل لشركات أخرى في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تضررت أسعار أسهمها من الاعتقاد بزيادة المخاطرة."

وقفز سهم دي.ان.أو 15.8 في المئة الى 6.95 كرونة في بورصة أوسلو التي ارتفعت قليلا بعد أن قيمت الصفقة الشركة بسعر أعلى عن قيمتها السوقية الحالية بحسب ما قاله محلل نرويجي.

وبمقتضى الصفقة سترتقع حصة بترول رأس الخيمة في دي.ان.أو من 30 في المئة الى 41 في المئة.

وستنقل بترول رأس الخيمة أصولا في مجال النفط والغاز من بينها حقلان بحريان منتجان في عمان الى شركة جديدة تابعة لدي.ان.أو ستدار من أوسلو.

وقالت الشركتان ان دي.ان.أو ستصدر أسهما جديدة بسعر يتراوح بين 8.25 كرونة وعشر كرونات (1.54-1.87 دولار) مقابل أصول لرأس الخيمة تقدر قيمتها بما بين 250 و 300 مليون دولار وفقا لشروط محددة بناء على تقييمات مستقلة.

وقالت دي.ان.أو انها تعتزم ادراج الشركة المندمجة في بورصة لندن مع الاحتفاظ بأسهمها في بورصة أوسلو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل