المحتوى الرئيسى

قطاع "الغاز والبترول" فى البورصة لم يتأثر بتفجير خط الغاز

07/04 15:40

استنكر إيهاب سعيد محكم دولى، وعضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة فى الأوراق المالية، ومدير إدارة البحوث، والمتحدث الرسمى باسم نقابة العاملين بسوق المال، ما حدث فجر اليوم، الاثنين، من تفجير لخط الغاز المصرى فى سيناء، المؤدى إلى إسرائيل والأردن ولبنان للمرة الثالثة خلال ستة أشهر، قائلاً إن "هذا التفجير يكشف عن تقاعس الحكومة المصرية فى وضع حراسة مشددة على ذلك الخط الذى أصبح معروفاً نتييجة التفجيرات المتعددة التى شهدها أنه خط مستهدف".

وقال سعيد إن تأثر قطاع الغاز والبترول بهذا الحدث لم يرق إلى مستوى تأثره بما حدث فى أعقاب ثورة 25 يناير، حيث أصبحت البورصة المصرية بشكل عام قادرة على استيعاب وامتصاص أى حدث فردى، مقارنةً بما تعرضت له من نزيف جراء الأحداث العنيفة التى تعرضت لها مصر خلال الشهور الماضية.

وأكد سعيد أن التأثير السلبى الكبير يقع على عاتق البورصة الإسرائيلية والتى شهدت صباح اليوم انهيارا كبيرا فى أسهمها الرئيسة، عقب الإعلان عن التفجير.

من جانب آخر أوضح سعيد أن تفجير ذلك الخط للمرة الثالثة من شأنه أن يعزز موقف إسرائيل المعادى لمصر؛ حيث يساهم الغاز المصرى بنسبة كبيرة فى توليد الكهرباء بإسرائيل بأسعار مناسبة للمستهلك الإسرائيلى، ومن ثم فإن تفجير ذلك الخط من شأنه أن يوقف إمداد إسرائيل بالغاز المصرى لحين حدوث الإصلاحات بهذا الخط.

ودلل سعيد على ما سبق بما نشرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم، حيث عبرت الصحيفة عن أن العام الحالى يعد عام عمليات تفجير خطوط الغاز لإسرائيل، قائلة "إن أنبوب الغاز المصدر لتل أبيب من المحتمل أن يشهد عملية تخريب رابعة، عقب إصلاح التفجير الحالى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل