المحتوى الرئيسى

السيطرة على حريق خط انابيب الغاز لإسرائيل بعد وقف الضخ

07/04 11:57

العريش - ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط أنه تمت السيطرة على الحريق الناتج عن الإنفجار بمحطة غاز النجاح ببئر العبد الموصل إلى مدينة العريش والمنطقة الصناعية بوسط سيناء وخط التصدير للخارج، بعد قيام المسئولين باغلاق جميع المحابس لمنع عمليتى دخول أو خروج الغاز من وإلى المحطة، فيما لم يسفر الحادث عن أية إصابات بشرية.

كما تم ايقاف ضخ الغاز إلى المحطة البخارية للكهرباء بالعريش التى تعمل بالغاز ، ووقف ضخ الغاز إلى 2500 منزل بالعريش والمنطقة الصناعية بوسط سيناء وخطوط تصدير الغاز الى الخارج.

من جانبهم، أكد شهود عيان أن مسلحين ملثمين كانوا يستقلون سيارتين ودراجة بخارية اقتحموا المحطة بعد السيطرة على الحراس وتكبيلهم تحت تهديد السلاح، وقاموا بوضع عبوات ناسفة أسفل أنبوب الغاز، ثم قاموا بتفجيره عن بعد بطلقات الرصاص، ولاذوا بالفرار.

وأفاد مسئول بشركة جاسكو أنه يجرى متابعة موقف المحطة وتحديد التلفيات الناتجة عن الإنفجار والمعدات المطلوب توفيرها للاصلاح وغير ذلك من اجراءات ، مؤكداً عدم تأثر منازل العريش والمحطة البخارية من توقف الضخ مباشرة، وأشار الى أن مخزون الغاز فى الشبكات قد يكفى لأيام .

وكان انفجار هائل قد وقع في محطة الغاز بمنطقة النجاح غربي مدينة العريش صباح الاثنين مما أدى إلى إشتعال النيران في المحطة .

وهذه هي المرة الثالثة التي يتعرض لها للتفجير، حيث تعرض إلى ثلاثة انفجارات سابقة فى 3 محطات مختلفة خلال الفترة من فبراير حتى مايو 2011 .

وذكر موفد التليفزيون المصري أنه لا توجد أى خسائر بشرية أو تلفيات على البنايات الواقعة على مسافة 500 متر من مكان التفجير، موضحاً أن هناك توقف لعدد من المصانع المعتمدة على الغاز.

وأشار إلى أن هذا التفجير أدى إلى عدة أضرار أولها وقف تدفق الغاز للمنازل في العريش والتى يبلغ قوامها 2500 وحدة سكنية، كما أدى التفجير إلى توقف امدادات محطة العريش البخارية لتوليد الكهرباء وهناك مصادر بديلة يتم الاستعانة بها الان من الطاقة لعمل المحطة، وأشار إلى أنه تم قطع الغاز عن منطقة الصناعات الثقيلة في محافظة سيناء مما أدى إلى توقف عدد من المصانع في هذه المنطقة، موضحاً أن القائمين عليها بدأوا بالفعل في تدابير وسائل بديلة للطاقة لتشغيل هذه المصانع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل