المحتوى الرئيسى

تفجير خط أنابيب الغاز المصري الذي يزود إسرائيل والأردن بالغاز

07/04 02:43

دبي- العربية.نت

فجر مخربون اليوم الاثنين خط أنابيب في شبه جزيرة سيناء يستخدم لتصدير الغاز المصري الى الاردن واسرائيل، ما اسفر عن اندلاع النيران في المكان من دون ان يبلغ في الحال عن وقوع ضحايا، كما اعلن مصدر امني مصري.

وقالت مصادر ان الانفجار وقع في محطة ضخ في منطقة بير عبده في شمال شبه جزيرة سيناء.

ويعد الهجوم هو الثالث يتعرض له خط الانابيب هذا منذ شباط/فبراير عندما تنحى الرئيس السابق حسني مبارك عن الحكم بضغط من انتفاضة شعبية دفعته الى نقل السلطة الى الجيش.

وتزود مصر اسرائيل بـ43 بالمئة من استهلاكها من الغاز الطبيعي الذي يغذي خصوصا المحطات الكهربائية.

اما الاردن التي تغطي وارداتها من الغاز المصري 80 بالمئة من حاجاتها الكهربائية، فانها تستورد 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر.

وسعيا لسد النقص الذي نجم عن توقف امدادات الغاز المصري سمحت السلطات الاسرائيلية للمحطات الحرارية باستخدام مواد ملوثة خصوصا المازوت وذلك لتفادي انقطاع التيار الكهربائي.

وكانت مصر التي يحكمها مجلس عسكري، قررت في 13 نيسان/ابريل مراجعة كافة اتفاقات تزويد الغاز بما فيها لاسرائيل التي كانت موضع انتقاد كبير من المعارضة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

ومصر هي اول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع اسرائيل في 1979 الامر الذي كان موضع اشادة من المجتمع الدولي، ولكنه لم يكن عموما موضع ترحيب من الشعب المصري الذي ينتقد بشدة السياسة الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل