المحتوى الرئيسى

انسحاب الدبابات السورية من حماة.. ومقتل اثنين بدمشق

07/04 10:16

دمشق ـ رويترز

انسحبت دبابات الجيش السوري التى انتشرت الاحد عند مداخل مدينة حماة ، وذلك بعد يومين من أضخم احتجاجات شهدتها المدينة ،ضد الرئيس بشار الاسد منذ تفجر انتفاضة قبل ثلاثة أشهر ، فيما قتلت الشرطة بالرصاص اثنين من المحتجين فى احدى ضواحى دمشق الاحد التى شهدت ايضاً مسيرات واسعة ضد النظام .

وقد اعتقل عشرات الاشخاص في وقت سابق في الاحياء الواقعة على اطراف حماة ،وشوهدت دوريات الشرطة السرية في المدينة.

وقال بعض السكان إن دبابات وعربات مدرعة اتجهت شمالا بعد الاقتراب من المدينة التي يقطنها 650 الف شخص ، واضافوا ان النظام يستخدم اساليب التخويف ولكن سكان حماة لن يرضخوا.

وفى دمشق ، قال الساكن ابو النور من ضاحية الحجر الاسود الفقيرة التي يقطنها الاف اللاجئين من مرتفعات الجولان السورية المحتلة "كانت مظاهرة ليلية عادية عندما اطلق وابل من الرصاص ، وقتل اثنين ، وجرح كثيرون ايضا" .

ويجدر الاشارة الى ان الوجود الامني قد خف في حماة منذ ان قتلت قوات الامن 60 محتجا على الاقل في المدينة قبل شهر في واحد من ادمى ايام الانتفاضة ضد الاسد ، ومنذ ذلك الوقت تزايدت اعداد المتظاهرين مع تجمع 150 الف شخص على الاقل في احد الميادين الرئيسية الجمعة في تجمع حاشد مطالبين بتنحي الاسد الذي ارسل والده حافظ الاسد قوات الى المدينة في 1982 لسحق انتفاضة قادها متشددون.

ونفذت الهجوم الذي وقع على حماة فى 1982 قوات قادها شقيق حافظ الاسد وكان معظمها من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها
الاسد.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على الاسد وكبار مسؤوليه ردا على الحملة الوحشية التي قتل فيها ما لا يقل
عن 1300 مدني وفقا لتقديرات جماعات حقوق الانسان.

وحذرت تركيا الاسد من تكرار حماة اخرى في اشارة الى مذبحة 1982.

ومن ناحية اخرى ، في زوريخ ذكرت وكالة الانباء السويسرية "اس.دي.ايه" الاحد نقلا عن تقرير لصحيفة سويسرية ان سويسرا جمدت اصولا سورية قيمتها 27 مليون فرنك سويسري 32مليون دولار ، وأكدت الامانة السويسرية للاقتصاد هذا التقرير.
وقالت وكالة الانباء ان الامانة رفضت التعليق بشأن ما اذا كانت اصولا للرئيس السوري بشار الاسد جمدت.

إقرأ ايضا :

انتشار الدبابات السورية على مداخل حماة..وتراجع اعداد النازحين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل