المحتوى الرئيسى

مركز دبي للإحصاء يؤكد ان أجور العمال والديزل يرفعان متوسط أسعار مواد البناء.

07/04 13:46

دبي في 4 يوليو / وام / أظهر تقرير مؤشر تكاليف مواد البناء الصادر عن مركز دبي للإحصاء أن المؤشر سجل ارتفاعا طفيفا في النصف الأول من عام 2011 مقارنة بعام 2010 .

واشار التقرير الى ان أسعار مجموعة " أجور العمالة وتكاليف أخرى " تصدرت الارتفاع بنسبة 6ر19 في المائة يليها ارتفاع أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية بنسبة 5ر3 في المائة بينما شهدت أسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضا بنسبة 4ر3 في المائة .

ويعزى ارتفاع أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية لارتفاع أسعار الأسلاك الكهربائية بنسبة 1ر16 في المائة مما كان له الأثر الأكبر في تسجيل هذا الارتفاع .

ولفت تقرير مركز دبي للاحصاء الى ان أسعار الحديد ارتفعت بنسبة 8ر10 في المائة تلتها أسعار الأخشاب بنسبة 1ر5 في المائة وأسعار الخرسانة بنسبة 4ر2 في المائة وكذلك ارتفعت بنسبة 1 في المائة أسعار كل من الطابوق والأصباغ .. أما أسعار الاسمنت فقد ارتفعت ارتفاعا طفيفا بنسبة 1ر0 في المائة في حين سجلت أسعار البحص والرمل انخفاضا بنسبة 8ر8 في المائة.

أما بالنسبة لمجموعة أجور العمالة وتكاليف أخرى فقد تصدر الارتفاع في هذه المجموعة أسعار الديزل بنسبة 7ر31 في المائة تلتها أسعار أجور العمال بنسبة 9ر17 في المائة .. كما انخفضت أسعار مجموعة استئجار المعدات لانخفاض أسعار استئجار معدات النقل بنسبة 4ر3 في المائة .

ويشكل قطاع الإنشاءات عاملا مؤثرا في الاقتصاد الوطني وذلك لارتباطه وتأثيره المباشر على العديد من الأنشطة الاقتصادية حيث يساهم بنسبة 9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بهذا النشاط ما يقارب 30في المائة من إجمالي العمالة في الإمارة .

ويحقق مؤشر تكاليف مواد البناء أهداف وفوائد عديدة تهم متخذي القرار وراسمي السياسات الاقتصادية ورجال الأعمال ومعدي الحسابات القومية.

وعلى مستوى التغيير الشهري بين يونيو 2011 ومايو 2011 فقد أظهر التقرير أن أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفعت بنسبة 3ر0 في المائة وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الأخشاب بنسبة 6ر4 في المائة وأسعار البحص والرمل بنسبة 1ر0 في المائة في حين سجلت أسعار الطابوق انخفاضا بنسبة 4ر3 في المائة تلتها أسعار الحديد بنسبة 2ر2 في المائة .

كما انخفضت بنسبة 1 في المائة أسعار كل من الاسمنت والأصباغ وانخفضت أسعار الخرسانة بنسبة 8ر0 في المائة .. أما بالنسبة لمجموعة استئجار المعدات فقد انخفضت أسعار المجموعة بنسبة 1ر3 في المائة نتيجة لانخفاض أسعار استئجار معدات النقل بينما استقرت أسعار مجموعة أجور العمالة وتكاليف أخرى عند مستويات أسعارها السابقة.

ويأتي إصدار هذا المؤشر استكمالا لما يسعى إليه مركز دبي للإحصاء لبناء منظومة متكاملة من المؤشرات الإحصائية مبنية على المعايير والمنهجيات المعتمدة دوليا والتي تمثل مرجعية دقيقة للمهتمين بالبيانات سواء تلك التي تتعلق بالأسعار بأنواعها أو تلك التي تتعلق بتطور الإنتاج للنشاطات الاقتصادية المختلفة.

ويعمل المركز على حساب مؤشر تكاليف مواد البناء من خلال رصد تحركات أسعار 61 سلعة وخدمة من المواد الأساسية الداخلة في عملية البناء موزعة على ثلاث مجموعات رئيسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل