المحتوى الرئيسى

"تحديث: مصرف قطر الإسلامي" ينسحب من السباق على "بنك معاملات" – مصدر

07/04 13:46

المصدر: داو جونز – مصارف وتأمين

(يحدّث سعر سهم "مصرف قطر الإسلامي" في الفقرة الرابعة ويضيف تفاصيل ومعلومات عامة بعد ذلك)

الدوحة (زاويا داو جونز) – انسحب "مصرف قطر الإسلامي"، أكبر مقرض مطابق لأحكام الشريعة في دولة الخليج العربي الغنية بالغاز، من السباق على شراء حصة في "بنك معاملات" الإندونيسي، حسبما أفاد أحد الأشخاص المطلعين على المسألة يوم الاثنين.

وصرّح مسؤول لدى "مصرف قطر الإسلامي" طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة "زاويا داو جونز" قائلاً: "لن نقدم عرضاً في هذا الخصوص بعد الآن".

وقال إنه لم يكن متأكداً من سبب انسحاب المصرف من عملية تقديم العروض ولكنه أضاف أن المصرف المقرض لا يزال مهتماً بعمليات الاستحواذ لا سيّما في البلدان الإسلامية في الشرق الأقصى، حيث يشهد التمويل الإسلامي طفرة.

هذا وقد ارتفعت أسهم "مصرف قطر الإسلامي بنسبة 0.1% إلى 79.3 ريالاً قطرياً (ما يساوي 21.8 دولاراً) في سوقٍ مستقرٍّ بشكل عام.

وفي خلال شهر أيار/مايو، تبيّن أنّ المساهمين في "بنك معاملات"، أقدم المصارف الإسلامية المقرضة في إندونيسيا، قد عرضوا للبيع حصة 51% في الشركة. وفي إطار جولة العروض الأولى من عملية البيع هذه، تقدّم بالعروض كل من مصرف "بنك برماتا" (BNLI.JK) المقرض الإندونيسي المملوك بنسبة 45% لـ"ستاندرد تشارترد"، وبنك "أوفرسي-تشاينيز بنكينغ كورب" و"مصرف قطر الإسلامي". ويذكر أنّ بنك "أوفرسي-تشاينيز بنكينغ كورب" قد انسحب قبل الجولة الثانية.

وفي سياقٍ آخر، صرّح "بنك معاملات" الخاص عن ارتفاع صافي أرباحه إلى 170.9 مليار روبية إندونيسية (ما يساوي 20.1 مليون دولار) في العام 2010 مقارنةً مع 50.1 مليار روبية في العام 2009.

وإنّ "مصرف قطر الإسلامي" الذي يمتلك ثلث حصة في "بنك التمويل الآسيوي" الماليزي قد تمكّن من جمع مبلغ 750 مليون دولار في إطار عملية بيع سندات إسلامية أواخر العام 2010، وهو يخطط الآن لإصدار المزيد من الصكوك في الربع الثالث من العام الجاري، وفق ما أفاد به شخص مطلع على المسألة لوكالة "زاويا داو جونز" في أيار/مايو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل