المحتوى الرئيسى

تقرير : سبعة أفلام استطاعت تجاوز حاجز المليار دولار .. والقراصنة ينضمون من جديد

07/04 13:03

تقرير : سبعة أفلام استطاعت تجاوز حاجز المليار دولار .. والقراصنة ينضمون من جديد

عدد المشاهدات 9


على الرغم من أن الجزء الرابع من فيلم "قراصنة الكاريبي" قد نال استقبالاً نقدياً ضعيفاً وصُنّف كأضعف أجزاء السلسلة ، مما أدى لنحقيقه إيرادات محبطة بداخل أمريكا ، لم يستطع فيها الوصول سوى لـ230 مليون دولار ، كأضعف إيرادات في تاريخ القراصنة ، إلا أن هذا لم يمنعه من أن يصبح ثامن فيلم في تاريخ السينما يكسر حاجز المليار دولار حول العالم !

وتفسير ذلك بسيط : 230 مليون دولار تعتبر إيرادت ضعيفة بداخل أمريكا بالفعل ، قرابة نصف إيرادات الجزء الثالث قبل أربع سنوات ، وتضعه في المركز 77 في أعلى إيرادات السينمات الأمريكية ، ولكن خارج أمريكا كان الأمر استثنائياً ، وحقق رفاق جاك سبارو ثالث أعلى إيرادات في تاريخ السينما حول العالم .

وجلب الفيلم 756 مليون دولار خارج أمريكا ، ويسبقه فقط في تلك القائمة فيلمي المخرج الأنجح جيمس كاميرون أفاتار-2009 والذي حقق رقماً إعجازياً وهو إثنان مليار دولار ! ، والثاني هو "تايتانيك" محققاً 1.2 مليار دولار .

الـ756 مليون دولار ضمن الفيلم لسبعة أفلام أخرى قد سبقته في قائمة المليار ، ودعَّمت حماس شركة ديزني لإنتاج جزئين خامس وسادس من الفيلم .

وفيما يلي السبعة أفلام التي سبقت القراصنة في قائمة المليار :

7- The Dark Knight-2005 : الجزء الثاني من سلسلة العبقري كريستوفير نولان الجديدة عن باتمان ، حقق أقوى افتتاحية في تاريخ السينما بـ158 مليون دولار ، وتصدر في أسابيع عرضه الأولى قائمة الـIMDB الشهيرة ﻷفضل 250 فيلم في تاريخ السينما ، وكان عدم ترشيحه للأوسكار سبباً رئيسياً في زيادة عدد الأفلام المرشحة لعشرة بدلاً من خمسة .جقق : 1,001,921,825 دولار

6- Alice in Wonderland - 2010 : على الرغم من أن هذا الفيلم يبدو أقل قيمة سينمائياً من أفلام أخرى كثيرة للمخرج تيم بيرتون ، إلا أنه أنجح أفلامه في شباك التذاكر ، بفضل شهرة الرواية الأصلية والزخم الكبير الذي صاحب صدوره . حقق : 1,023,285,206 دولار

5- Toy Story 3 - 2010 : أفضل أفلام 2010 هو أنجحها في شباك التذاكر ! ، ويبدو الأمر عادلاً ، رفقة وودي وباظيطير الذين صاحبونا أطفالاً قبل 15 عاماً يعودون من جديد ، في عملٍ بديع من بيكسار ، يستغل إلى أقسى درجة حالة الحنين التي تحركنا اتجاه شخصياته وتضفيرها في عملٍ ذو قيمة سينمائية رفيعة . حقق : 1,062,984,497 دولار

4- Pirates of the Caribbean : Dead Man's Chest - 2006 : الجزء الثاني من سلسلة القراصنة ، صاحب عرضه زخماً من نوعٍ خاص ، بعد غياب جاك سبارو عن الشاشة لمدة ثلاث سنوات ، بالإضافة إلى حفاظ العمل - عكس الجزء الأخير - على قوته السينمائية . حقق : 1,065,896,541 دولار .

3- The Lord of the Rings : The Return of the King : ظلت سلسلة الخواتم تحقق نجاحاً استثنائياً ، وشكلت ظاهرة حقيقية طوال سنوات عرضها الثلاث في بداية الألفية ، ولكن هذا الجزء تحديداً ، والذي يمثل الخاتمة ، نال في النهاية كل شيء : إحدى عشر جائزة أوسكار ، والاستقبال النقدي الأقوى ، بالإضافة إلى ثالث أعلى إيرادات في تاريخ السينما . حقق : 1,119,102,868 دولار

2- Titanic-1997 : العمل الذي ظل متربعاً على قائمة أعلى إيرادات السينما لمدة 12 عاماً ، قبل أن يتجاوزه فيلم آخر لنفس المخرج ، الأنجح عبر التاريخ جيمس كاميرون .
إعادة إحياء الرحلة الأولى والأخيرة للسفينة تايتانيك عام 1912 مثلت إعصاراً حقيقياً في التسعينات ، عمل ظل متربعاً على قمة الإيرادات لثلاثة أشهر متتالية ، وصار الأول على قائمة البوكس أوفيس في كل مدينة زارها ، وفي النهاية حقق : 1,835,300,000 دولار ، وهو رقم ضخم للغاية حتى لوقتنا هذا ، ولم يكسره سوى فيلم واحد .

1- Avatar - 2009 : ظل جيمس كاميرون غائباً عن السينما لمدة 12 عاماً بعد نجاحه العظيم في تايتانيك ، مصمماً أن يقدم إضافة حقيقية للسينما ، وعملاً يتجاوز به "النجاح الأكبر" ، ورغم أن الكثيرين اعتبروا أن هذا لم يحدث ، وأن تجاوز مليار وثمانمائة مليون حققهم تايتانيك يعتبر ضرباً من الجنون ، إلا أن كاميرون فعلها بالفعل ، والمدهش - والاستثنائي ! - أنه تجاوزه بمليار دولار كاملين !
ولا يبدو قريباً أن يزيح أي فيلم آخر "أفاتار" من على القمة ، وربما تنقضي عقود قبل أن يقترب من رقمه أي عمل آخر ، إلا لو كان لجيمس كاميرون - الذي سيقدم جزئين ثانٍ وثالث عامي 2014 و2015 - رأي آخر . حقق الفيلم : 2,781,505,847 .

يذكر في الختام أن المليار الأخير ، يجعل من "قراصنة الكاريبي" هي السلسلة الوحيدة التي استطاع جزئين منها تجاوز الثمانية خانات ! ، ويجعل من الممثل العظيم "جوني ديب" هو أنجح ممثل في تاريخ السينما - رقمياً - بتواجد ثلاثة أفلام من بطولته ضمن الثمانية .
 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل