المحتوى الرئيسى

تركيا تجمد أموال نظام القذافي

07/04 14:04

كتب- سامر إسماعيل، ووكالات الأنباء:

أعلنت تركيا اليوم تجميد أموال النظام الليبي الموجودة ببنك "آراب ترك بانكاسي" التركي، تمشيًا مع قرارات مجلس الأمن الدولي القاضية بتجميد أموال النظام الليبي في الخارج.

 

وبثت وكالة (الأسوشيتد برس) منذ قليل خبرًا عن أن تركيا قررت تجميد الأسهم المالية للمصرف الليبي الخارجي المساهم بنسبة 62% ببنك "آراب ترك بانكاسي"؛ وذلك بشكلٍ مؤقت.

 

وأضافت أن هذه الخطوة التصعيدية تأتي بعد يومٍ واحدٍ من اعتراف تركيا بالمجلس الانتقالي الليبي المعارض لنظام القذافي على أنه ممثلٌ شرعي للبلاد في الوقت الذي نقلت فيه بهدوء سفيرها من طرابلس.

 

وكانت تركيا أعلنت رسميًّا قطع علاقتها بنظام الرئيس الليبي معمر القذافي، وسحبت أنقرة سفيرها في طرابلس (سالم ليفنت شاهين)، بعد أن أغلقت سفارتها في شهر مارس الماضي، في خطوةٍ جاءت بعد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بنغازي- معقل المعارضة في شرق ليبيا الأحد- وتعهَّد بتقديم مساعدات قدرها 200 مليون دولار للمجلس الوطني الانتقالي.

 

وقال داود أوغلو: "إن الوقت حان لكي يرحل القذافي عن ليبيا، معلنًا أن المجلس الوطني الانتقالي هو "الممثل الشرعي للشعب الليبي"، بينما أكد محللون سياسيون أن زيارة داود أوغلو إلى بنغازي تعتبر الاعتراف الرسمي بالمعارضة الليبية.

 

وكان مجلس الوزراء التركي قد أصدر مرسومًا يطالب بتغيير مجلس إدارة البنك العربي- التركي وصادق رئيس الجمهورية عبد الله جول على المرسوم، وهو ما يعد ضربةً اقتصاديةً موجهةً لإدارة القذافي؛ وذلك تماشيًّا مع القرار الصادر من مجلس الأمن.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل