المحتوى الرئيسى

تركيا تقطع علاقتها رسميا مع حكومة القذافى وتسحب سفيرها منها

07/04 12:03

اسطنبول ـ وكالات

أعلنت تركيا رسميا قطع علاقتها بنظام الرئيس الليبي معمر القذافي ، وسحبت انقرة سفيرها في طرابلس سالم ليفنت شاهين وأغلقت سفارتها في شهر مارس الماضي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن زار وزير الخارجية التركي أحمد داود أوجلو بنغازي - معقل المعارضة في شرق ليبيا الأحد - وتعهد بتقديم مساعدات قدرها 200 مليون دولار للمجلس الوطني الانتقالي .

وقال داود أوجلو إن الوقت حان لكي يرحل القذافي عن ليبيا ، معلنا أن المجلس الوطني الانتقالي هو "الممثل الشرعي للشعب الليبي" .

وأكد محللون سياسيون أن زيارة داود اوجلو إلى بنغازي تعتبر الاعتراف الرسمي بالمعارضة الليبية.

وكان مجلس الوزراء التركي قد أصدر مرسوما يطالب بتغيير مجلس إدارة البنك العربي - التركي وصادق رئيس الجمهورية عبدالله جول على المرسوم، وهو ما يعد ضربة اقتصادية موجهة لإدارة القذافي، وذلك تماشيا مع القرار الصادر من مجلس الأمن.

من ناحية أخرى ، قال سيف الإسلام - نجل القذافي في مقابلة مع التليفزيون الفرنسي إن الدول الغربية محكوم عليها بالفشل في حملتها العسكرية التي تهدف إلى إسقاط القذافي ، وأن غاراتها الجوية ضد القوات الحكومية جعلها "أهدافا مشروعة" .

وأبلغ سيف الإسلام محطة تي إف 1 - التليفزيونية الفرنسية الخاصة - أن والده لا ينوي مغادرة البلاد ، وذلك في إطار مفاوضات لإنهاء الصراع مع المعارضين .

إقرأ ايضا :

تركيا تخلي سفارتها في ليبيا بسبب الافتقار للامن

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل