المحتوى الرئيسى

10.19 مليار دولار قيمة الاستحواذات بالشرق الأوسط في النصف الأول

07/04 11:29

دبى - انتعشت صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط مسجلة 10.19مليار دولار في النصف الاول من العام الجاري رغم الاضطرابات السياسية في المنطقة التي أثرت على مناخ الأعمال والاستثمار.

وقالت شركة فان دجيك العالمية المتخصصة في التحليل المالي إن نشاط الاندماج والاستحواد سجل 222 صفقة في الشرق الاوسط، مرتفعا بنسبة 43% عن معدلها في النصف السابق.

وكان القطاع المصرفي الأكثر جاذبية للصفقات، مستحوذا على الحصة الأكبر من الصفقات، حيث اصدر بنك قطر الوطني حقوقا اولوية بقيمة 3.48 مليارات دولار لتمويل عمليات توسع، كما شهد قطاع الرعاية الصحية قفزة كبيرة في اهتمام المستثمرين وسجل عددا من الصفقات.

وقد نفذت شركة سنتريوم انفستمنت ومقرها ابوظبي، صفقة بقيمة 1.089مليارات دولار للاستحواذ على حصة 40% من شركة "ان ام سي" للخدمات الصحية التي تنشط في سوق الإمارات، لتكون بذلك ثاني أكبر صفقة بالمنطقة خلال النصف الاول من العام الجاري.

وفي الكويت كانت شركة مستشفيات التامين الصحي هدفا لواحدة من اكبر عشر صفقات في المنطقة، حيث اشترت هيئة الاستثمار الكويتية حصة 50% منها بقيمة 566 مليون دولار.

وحتى الآن لم يبلغ نشاط الاندماج والاستحواذ كامل قدراته المتاحة بسبب هشاشة وضع شركات الملكية الخاصة والتي لم تشارك سوى في سبع صفقات من مجمل 222 صفقة، بقيمة 25 مليون دولار، وهو أدنى حجم استثمار لها منذ 2007.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل