المحتوى الرئيسى

مجــرد رأي

07/04 01:35

حلم يوم 25 يناير

أحلم عندما يجيء يوم 25 يناير القادم أن يشهد احتفالنا بمرور سنة علي الثورة آداء أول رئيس جمهورية في تاريخنا يتم اختياره من خلال انتخابات حقيقية نزيهة اليمين القانونية وتوليه الرئاسة, ولا أجد عملا يمكن أن نحيي به هذا اليوم أهم أو أكبر من هذا العمل.

ولكي يتم ذلك يتعين أن نجري انتخابات البرلمان أولا لأنه بدون البرلمان لن يستطيع المرشح للرئاسة الحصول علي الشروط المنصوص عليها في الدستور للمرشح رئيسا, وهو ما يجعلني أعجب من الذين يطلبون انتخاب الرئيس قبل البرلمان.

والقضية التي يجب التفرغ لها هي موعد انتخاب مجلسي الشعب والشوري لأن خريطة الاستفتاء الذي أصبحنا ملتزمين بنتيجته تبدأ بانتخاب البرلمان أولا.

ومع أن المجلس الأعلي كرر أنه حدد موعد الانتخابات في سبتمبر المقبل إلا أنه عمليا يستحيل ذلك لأنه لن يكون هناك وقت كاف إذا وضعنا في الاعتبار أن شهر أغسطس المقبل هو شهر رمضان الكريم المعروف عنه شهر التكاسل, وعدم العمل والتفرج للمسلسلات وهو ما لا يسمح بشغل الانتخابات في هذا الشهر, بالإضافة إلي توافر وقت أوفر لاستعادة الأمن قوته والمرشحين استعداداتهم.

من الصالح العام إذن أن يحسم المجلس العسكري فورا موعد الانتخابات بدءا بانتخاب الشوري في أكتوبر ثم الشعب في نوفمبر/ ديسمبر, وبعد ذلك الرياسة في يناير بما يحقق أن يقف الرئيس الجديد لآداء اليمين يوم 25 يناير, علما بأن الإعلان الدستوري يسمح بذلك, لأن المادة الخاصة بالانتخاب تقول تبدأ إجراءات انتخاب المجلسين خلال ستة أشهر ولم تقل يجري انتخاب المجلسين خلال ستة أشهر وبين تبدأ ويجري هناك فرق يسمح بتوافر الوقت اللازم.

salahmont@ahram.org.eg

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل