المحتوى الرئيسى

روسيا والناتو يبحثان اقامة شراكة استراتيجية ومواجهة الأخطار التي تهددهم

07/04 11:07

موسكو ـ أ ش أ

يبحث ممثلو روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) الاثنين في مدينة سوتشي الروسية ما تعمله روسيا والحلف من أجل إقامة شراكة إستراتيجية ، ومواجهة الأخطار التي تهددهم على نحو سواء.

ويستعرض الاجتماع المقرر الاثنين ماتعملة روسيا والناتو من اجل السيطرة على تسلح أوروبا بالأسلحة التقليدية ، مركزين على تطورات الوضع حول ليبيا وموضوع إنشاء نظام دفاعي أوروبي ضد الصواريخ.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف المشاركين في الاجتماع ، ويجري محادثات مع الأمين العام للناتو اندرس فوج راسموسن.

وكان الرئيس الروسي في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي قد اقترح على الناتو أن يقوم الحلف وروسيا بإنشاء نظام دفاعي مضاد للصواريخ مشترك ، لكن ما اقترحته روسيا لم يحظ بتأييد الناتو حتى الآن كما يقول مسؤولون روس.

وفى السياق ذاته ، قال ممثل روسيا لدى الناتو دميتري روجوزين ، إنه يرصد عرقلة عمدية للمباحثات الروسية الأطلسية المتعلقة بالدفاع المضاد للصواريخ ، مؤكدا أن كل ما يهم بلاده أن لا يستهدف النظام الذي يريد الناتو إنشاءه في أوروبا الصواريخ الروسية ذات الرؤوس المدمرة النووية ، وسوف تعطي روسيا ردا إذا لم يعتمد الناتو خيارا يرضي روسيا.

وسيتمثل الرد الروسي المحتمل في إنشاء درع صاروخي من شأنه أن يحمي جميع الأراضي الروسية من هجوم بالصواريخ.. كما ستقوم روسيا أيضا بتطوير أسلحتها النووية الهجومية.

وأضاف ممثل روسيا أنه لا يريد أن يهدد الناتو لكنه يرى أنه من الضروري أن يحذرهم من مغبة تبني الخيار الذي لا يرضي روسيا كما جاء في تصريحاته الصحفية.

أما في ما يخص ليبيا فقد رأى ممثل روسيا أن بعض دول الناتو تخطط لمهاجمة ليبيا من البر منتهكة قرار مجلس الأمن الدولي ذا الصلة ، وهو ما تعارضه روسيا.

ومن جانبه قال الأمين العام للناتو اندرس فوج راسموسن في حوار مع صحيفة "روسيسكايا غازيتا" "هدفنا حماية المدنيين في ليبيا من هجمات نظامها ، ونعمل وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 1973".

واضاف ان الناتو له مصلحة واهتمام كبير بالعمل مع روسيا على تحسين أمن أوروبا وباقي العالم.. ولهذا السبب دعونا روسيا للتعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ.

وتابع راسموسن "لكن الأمن الأوروبي أكبر من مجرد اتفاق بين روسيا والناتو ، فأي نقاش حول الأمن الأوروبي يجب أن يأخذ في الاعتبار مصالح الدول الأوروبية السيدة".

اقرأ ايضا :

موسكو تجدد إدانتها لإستخدام الناتو للقوة المفرطة في ليبيا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل