المحتوى الرئيسى

اتحاد العمال الرسمى ينضم لـ«الاتحاد العالمى» الأسبوع الحالى

07/03 21:51

يوقع اتحاد العمال، نهاية الأسبوع الحالى، اتفاقية الانضمام إلى اتحاد النقابات العالمى فى أثينا، الذى يضم فى عضويته 100 مليون عامل يمثلون أكثر من 110 دول، ويمثل اتحاد عمال مصر إسماعيل فهمى، القائم بأعمال رئيس الاتحاد، بينما يمثل الاتحاد العالمى للنقابات الأمين العام له.

قال فهمى لـ«المصرى اليوم»: إن توقيع الاتحاد الرسمى على اتفاقية الانضمام إلى الاتحاد العالمى للعمال خطوة مهمة للحركة العمالية، ويمكن الاستفادة عبر هذه الاتفاقية من خبرات الآخرين، إضافة إلى التعرف على آليات العمل المتقدمة فى مجال العمال. وأشار فهمى إلى أن اتفاقاً جرى مع مسؤول الاتحاد العالمى أثناء انعقاد مؤتمر جنيف، بداية الشهر الماضى، على الانضمام، وأن طلبه لاقى قبولاً، وسيتم التوقيع على الاتفاقية خلال الأسبوع الحالى، فى أثينا، ولفت إلى أنه من مزايا الاتحاد العالمى الانحياز لـ«القضية الفلسطينية»، وهو ما يتوافق مع مصالحنا فى دعم الفلسطينيين.

من جانبه وصف كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية الاتحاد العالمى للنقابات بـأنه كيان يضم فى عضويته الاتحادات الموالية للأنظمة الحاكمة، ولفت إلى أنه تم إنشاؤه لهذا الغرض ولا يوجد له أى ثقل دولى.

وقال: إنه اتحاد دون فاعلية، وإن القائمين على الاتحاد المصرى يرغبون فى تحسين صورتهم أمام الرأى العام بعد كشف حقيقتهم عقب ثورة «25 يناير»، وظهور رغبتهم فى تحقيق مصالح خاصة، لذلك فهم يعملون على التشبث بـ«اتحاد العمال» خوفاً من فتح ملفاتهم بعد زوال مواقعهم.

وأوضح عباس أن الاتحاد الدولى للنقابات هو الذى يتمتع بثقل دولى، لأنه يضم فى عضويته الاتحادات التى تعمل وفق مواثيق حقوق الإنسان، ولها دور بارز فى خدمة العمال، ولذا رفض هذا الاتحاد طلبات قيادات عمال مصر الرسمية للانضمام له، وأكد أنهم يعملون وفق أجندة النظام المخلوع. يذكر أن الاتحاد العالمى للنقابات كيان دولى يضم فى عضوته اتحادات العمال الرسمية وغير الرسمية، ومقره أثينا، فيما يضم الاتحاد الدولى للنقابات معظم الاتحادات الحرة ومقره بروكسل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل