المحتوى الرئيسى

حبس "أبوجهاد المصرى" 9 سنوات

07/03 21:48

أصدرت محكمة الجنايات بمجلس قضاء ولاية الجزائرالعاصمة مساء اليوم "الأحد" حكما بسجن الإرهابى ياسر سالم المكنى "أبو جهاد المصرى" ويحمل الجنسية المصرية -الجزائرية بالسجن لمدة 9 سنوات مع النفاذ بتهمة الانخراط فى جماعة إرهابية تنشط داخل الجزائر.

كما أصدرت المحكمة خلال نفس القضية حكما بالسجن لمدة 15 عاما ضد كل من "محمد حاج نعاس" و" لحمر عواد" بتهم الانتماء لجماعة إرهابية والمشاركة فى عدد من العمليات الإرهابية طالت مواطنين أبرياء.

وكانت محكمة جنايات العاصمة قد بدأت فى وقت سابق اليوم أولى جلساتها لإعادة محاكمة الإرهابي "أبو جهاد المصرى" بعد قبول النقض الذى قدمه عقب صدور حكم ضده بالسجن لمدة 15 عاما فى عام 2007 عقب إدانته بتهم تجنيد جزائريين للجهاد بالعراق ومحاولة تفجير مركز الدعوة اليهودية الكائن مقره بتونس وتمويل إجراء عمليات جراحية لإرهابيين جرحوا أثناء قصف مروحى لمواقع إرهابية من طرف الجيش الجزائرى.

كما كانت نفس المحكمة قد قضت فى نفس القضية خلال عام 2007 بالسجن بالمؤبد ضد كل من محمد حاج نعاس ولحمر عواد بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية والتقتيل والاغتيالات التى طالت أفراد من الجيش الجزائرى وأجهزة الأمن.

وقد استمع رئيس المحكمة خلال جلسه اليوم إلى استجواب المتهم ياسر سالم 49 عاما بحضور محامى الجماعات الإسلامية المصرى منتصر الزيات والذى نفى كل الوقائع المنسوبة إليه.

بالنسبة للمتهمين محمد حاج نعاس 30 عاما ولحمر عواد 48 عاما فقد أنكروا أثناء استجوابهما كل الوقائع المنسوبة إليهما والمتمثلة فى المشاركة فى عدة عمليات إرهابية ولايات سيدى بلعباس وعين الدفلى وغليزان وتيسمسلت والتى أودت بحياة أكثر من 200 شخص من بين عناصر الجيش والدرك الوطنى والحرس البلدى بواسطة الهجوم على ثكنات وكمائن وكذا من المدنيين الأبرياء.

وتعود وقائع القضية إلى عام 1993 حينما استقر ياسر سالم المكنى أبوجهاد المصرى بمنطقة باب الواد بالعاصمة الجزائر وباشر نشاطه كرجل أعمال حيث عمل فى استيراد وتوزيع الأدوية والتجهيزات الطبية لتغذية نشاطه الإرهابى.

وأوضح قرار الاتهام أن المتهم كان حينذاك على اتصال دائم مع قيادة جماعة تدعى "حماة الدعوة السلفية" الإرهابية والتى توصف بأنها "تنظيم إرهابى محدود"ينشط فى غرب البلاد..كما شارك فى عمليات تجنيد جزائريين تطوعوا للقتال فى العراق متكفلا بمصاريف سفرهم إلى دمشق إلى حين وصولهم إلى العراق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل