المحتوى الرئيسى

«العوا» يؤيد «8 يوليو» لمحاكمة قتلة الشهداء ويحذّر من «الدستور أولاً»

07/03 21:14

أيّد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، الدعوة لمظاهرة 8 يوليو «الجمعة المقبل»، إذا كانت ستنادى بمحاكمة القتلة والمفسدين وقطع ذيول النظام السابق، وحذر المشاركين فى مظاهرة الجمعة المقبل من الوقوع فريسة للمطالبين بـ«الدستور أولاً».

وقال «العوا» خلال لقائه الأسبوعى بجمعية مصر للثقافة والحوار السبت، حول «أوضاع المسيحيين فى الدولة الإسلامية»: «أنا مع حرية إنشاء دور العبادة من كنائس ومساجد دون قيود، بشرط ألا تكون للتفاخر والزينة والبهرجة مثلما قامت إحدى الدول العربية ببناء مسجد بمبالغ طائلة فى وقت يجوع فيه كثير من فقراء المسلمين والعرب».

وتابع: «إن الحديث عن تطبيق عقد الذمة والجزية على المسيحيين لم يعد له مكان لأنه انتهى بانتهاء الدولة الإسلامية التى وضعته، فهو عقد غير دائم، وإذا مات أحد الطرفين أو انتهت السلطة التى أبرمته لم يعد له وجود، وبعد سقوط الدولة العثمانية تبدل الأمر واستولى الاستعمار على البلاد الإسلامية، ولم يعد هناك عقد ذمة على الأقباط وأصبحنا فى دولة مستعمرة يشارك المسيحيون والمسلمون فى الدفاع عنها».

وأضاف: «إذا كنا شركاء فى طرد المستعمر والحرية فلا يجوز أن يكون لأحد يد عليا على الآخر، ويكون الوطن بيننا مشاعاً بقدر عطاء كل فرد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل