المحتوى الرئيسى

اتهامات عراقية للكويت بالسعي نحو بناء مفاعل نووي بالقرب من حدودها

07/03 20:26

بغداد: اتهمت بعض الأطراف العراقية الكويت بالسعي إلى إنشاء مفاعل نووي على بعد خمسمائة متر من أم قصر في جزيرة وربة.

وأكدت النائبة العراقية عالية نصيف من القائمة العراقية البيضاء التي يتزعمها الإعلامي العراقي حسن العلوي امس ، أن "دولة الكويت تسعى إلى إنشاء مفاعل نووي في منطقة قريبة جدا لا تتعدى (500) متر عن ميناء أم قصر".

وأوضحت النائبة أن إنشاء هذا المفاعل في هذه المنطقة من جانب الكويت سيؤدي إلى "إخلاء نصف مليون عراقي من مدينة أم قصر وليس من الميناء فقط وإجلاء سكان خور الزبير حفاظا على سلامتهم".

وأضافت عالية انه "لن يكون بمقدورنا ممارسة أي نشاط زراعي في هذه المنطقة التي سيتم إعلانها منطقة محظورة بسبب تلوثها بالإشعاعات الذرية".

واتهمت نصيف الحكومة العراقية بأنها "خارج نطاق التغطية"، داعية البرلمان إلى العمل لوقف هذا المفاعل في هذا المكان القريب من المدن العراقية.

كان الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء الدكتور مشعان العتيبي قد شدد على ضرورة الاهتمام بالطاقة النووية واستخدامها كبديل رئيسي للطاقة التقليدية التي تعتمد على النفط.

وقال العتيبي في كلمة بافتتاح الندوة الإقليمية حول الوقاية من الإشعاع والأمان والأمن النوويين التي تقام برعاية وكيل الوزارة المهندس احمد الجسار أن دولة الكويت تولي هذه القضية اهتماما كبيرا، حيث يتم حاليا إعداد دراسات بهذا المجال، لا سيما في مجال تحلية المياه والمجال الطبي.

وأعلن العتيبي عن خطة متكاملة لاستغلال الطاقة النووية في أغراض سلمية منها الأغراض الطبية وخدمة مشاريع التنمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل