المحتوى الرئيسى

فياض: يجب ألا يقل عدد الوزيرات في الحكومة القادمة عن خمس

07/03 19:05

رام الله-دنيا الوطن 

أكد رئيس الوزراء سلام فياض، التزام السلطة الوطنية بتعزيز مكانة المرأة وتطوير وسائل تمكينها وحمايتها، وقال 'يجب ألا يقل عدد الوزيرات في الحكومة القادمة عن خمس'.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء في افتتاح مؤتمر المنتدى السنوي لسيدات الأعمال، بعنوان 'المرأة وريادة الأعمال'، وذلك في مدينة رام الله، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وبمشاركة عدد واسع من سيدات الأعمال من فلسطين والدول العربية والأجنبية.

وشدد فياض على ضرورة إرساء المفهوم القائم على أن الحقوق الطبيعية للمرأة في المساواة الكاملة هي مكون أساسي من مكونات حقوق الإنسان، بكل ما يتطلبه ذلك من جهد لتغيير الثقافة الاجتماعية النمطية إزاء مكانة المرأة وحقوقها، كما أكد أن الالتزام بقضايا المرأة وحقوقها الاجتماعية والقانونية يشكل حلقة رئيسيةً في عملية البناء والإعداد والتهيئة لإقامة الدولة.

وقال 'حق المرأة في المساواة هو حق طبيعي لها في مطلق الأحوال، ولا ينبغي أن يقترن بمبررات أو أسباب'، وشدد على ضرورة ألا يكون عدد الوزيرات في الحكومة القادمة أقل من خمسة وزيرات.

وركز رئيس الوزراء على أهمية تمكين المرأة بشقيه الاقتصادي والقانوني، مشيرا إلى الجهود المبذولة لزيادة نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة في فلسطين، والتي ما تزال متدنية جدا، بالإضافة إلى ضرورة توفير الدعم والمساندة بما يساهم في تمكين المرأة من الوصول إلى مراكز صنع القرار، والمناصب العليا في الحكومة، والقضاء، والمجالس المحلية، وقال 'هنا من حقنا أن نفخر بما تم تحقيقه حتى الآن على هذا الصعيد، سواء من حيث مشاركة وزيرات في الحكومة'، وأضاف 'الحكومة القادمة يجب أن تضمن ألا يكون عدد النساء فيها أقل من خمسة إن لم يكن أكثر'.

وأضاف فياض 'أما على الصعيد القانوني فيتصل الأمر في توفير الإطار القانوني اللازم لضمان حق المرأة الكامل والطبيعي وغير القابل للتصرف في المساواة من خلال التشريعات المتصلة بشكل مباشر بوضع المرأة في فلسطين والتشريعات بوجه عام، وقد تم قطع شوط كبير في هذا المجال من منطلق الالتزام بالمواثيق الدولية الخاصة بهذا الشأن، ولكن أيضا من خلال التشريعات الأخرى'.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل