المحتوى الرئيسى

حزب جنوبي يحذر من حرب اهلية بسبب توترات الحدود بالسودان

07/03 23:54

الخرطوم (رويترز) - قال الحزب الحاكم في جنوب السودان يوم الاحد ان حربا أهلية شاملة قد تندلع في حالة فشل المحادثات الرامية لنزع فتيل التوترات على طول الحدود التي ستقسم شطري السودان عندما ينفصل الجنوب الاسبوع القادم.

ومن المقرر أن يعلن جنوب السودان استقلاله في التاسع من يوليو تموز بعد أن صوت الجنوبيون لصالح الانفصال في استفتاء نص عليه اتفاق للسلام ابرم عام 2005 وأنهى عقودا من الحرب الاهلية مع الشمال.

وشابت اشتباكات في ولاية جنوب كردفان بين جيش الشمال وجماعات مسلحة مرتبطة بالجنوب الاستعدادات للانقسام. وولاية جنوب كردفان المجاورة لجنوب السودان هي المنتج الرئيسي للنفط في الشمال.

وقال أعضاء بارزون في الحركة الشعبية لتحرير السودان للصحفيين يوم الاحد انه يوجد الان خطر يتمثل في امكانية انتشار القتال في منطقتين شماليتين أخريين متاخمتين للجنوب وهما النيل الازرق ودارفور.

وكانت جنوب كردفان والنيل الازرق ساحتي قتال رئيسيتين في الحرب الاهلية الماضية وبهما مجموعات كبيرة ممن ساندوا الجنوب وكثير منهم يخشون استهدافهم بعد الانفصال.

ودارفور مسرح لحركة تمرد منفصلة ضد الخرطوم.

وتوجه رئيس جنوب السودان سلفا كير والرئيس السوداني عمر حسن البشير -الذي سيحكم اعتبارا من يوم السبت الجزء الشمالي فقط من السودان- الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم الاحد لاجراء محادثات حول سلسلة من القضايا التي لم تحل قبل الانفصال بما في ذلك العنف على الحدود.

وتوصل كلا الجانبين الاسبوع الماضي الى "اتفاق اطار" يدعو لوقف اطلاق النار في جنوب كردفان. لكن الشكوك احاطت بهذا الاتفاق حين قال البشير يوم الجمعة ان القوات الشمالية ستواصل حملتها في الولاية واصفا مسؤولا بارزا في الحركة الشعبية لتحرير السودان هناك بأنه "مجرم".

وقال ياسر عرمان رئيس فرع الحركة الشعبية بشمال السودان في الخرطوم انه اذا اصرت الاطراف التي تعارض اتفاق الاطار على اجهاضه فسيؤدي هذا الى اندلاع حرب تمتد من النيل الازرق الى دارفور.

  يتبع

عاجل